أسباب ارتفاع أسعار الذهب في مصر

أسباب ارتفاع أسعار الذهب في مصر

قال هاني ميلاد، رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية، إن الذهب وصل إلى أرقام قياسية غير مسبوقة على الإطلاق.

أضاف “ميلاد” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج “الحكاية” المذاع عبر شاشة “mbc مصر” أن شعبة الذهب ترصد أسعار غير مبررة في ارتفاعات متزايدة نتيجة لموجة شرائية غير مسبوقة تتزايد مع وجود سيولة مالية غير محدودة لدى المستهلكين، مؤكدا أن المواطنين يلجؤ للذهب كملاذ أمن، للاحتفاظ بقيمة الأموال النقدية.

نرشح لك: رئيس الوزراء يكشف سبب عدم الإعلان عن أسماء شركات برنامج الطروحات

تابع أن أصبح هناك خامة محدوده من الذهب يتزايد عليها الطلب في حين أن لا يوجد عليها عرض، موضحا أن هناك من اشترى الدهب بسعر 1000، و1200 و1400، ومع ذلك يرفض بيعه بـ 2400، فبالتالي لا يحدث تعويض للخامة المطلوبة أو التي يتم بيعها.

أكد أن المواطن الذي يمتلك جرام أو كيلو ذهب ويبيعه، هو من يتحكم ويفرض سعر الذهب، موضحا أن هناك من يشتري الذهب بأي رقم يصل إليه.

أشار أنه يحاول إيجاد أليات خارج الصندوق نسبيا، وينصح المواطنين بالتأني في شراء الذهب كمرحلة بدائية، مؤكدا أن أسعار الذهب مرتفعة عن أسعاره في دبي والسعودية.

تابع أن شعبة الذهب تبحث بعض الاقتراحات والتي سيتم رفعها لرئيس الوزراء حول السماح للمواطن المصري بالدخول إلى مصر بذهب بقيمة 10 آلاف دولار، وهو ما يعادل 150 جرام ذهب.

أوضح أن تاجر الذهب يبيع الذهب ويشتري مباشرة وعندما يرتفع السعر يدفع الفرق من ماله الخاص، لأن رأس المال هو جرام الذهب وليس الجنيه.

أشار أن المواطن يشتري الجنيهات الذهب والسبائك دون المشغولات لعدم فقدها لقيمتها بسبب المصنعية، ناصحا المواطنين بالتريث في شراء الذهب نسبيا على الأقل لمدة أسبوع أو أسبوعين، وشراء مشغولات ذهبية دون السبائك والجنيه الذهب.

أفاد أن نسب المصنعية بالنسبة لسعر الذهب لا تمثل 3 أو 4 % من قيمة الذهب في حين ارتفاعات الذهب تخطت الـ 25 و30 %، فالمواطن لن يخسر بشراء المشغولات بل يرتديه ويستفيد به كاستثمار طويل الأمد، ويخفف الضغط على الخام، كما نحاول الوصول للدولار المتاح مع المواطنيين المصريين في الخارج بالسماح بدخول ذهب بقيمة 10 آلاف دولار وهو ما يفيد الدولة والمواطن.

أسعار الذهب