محمد فراج: صورنا "حرب" في وقت قياسي.. وأتمنى انتشار "ملاكمة الشطرنج"

محمد هيثم محمد فراج

يشارك الفنان محمد فراج، في السباق الرمضاني الجاري بـمسلسل “حرب”، الذي يشاركه بطولته الفنان أحمد السقا، وتدور أحداث المسلسل في إطار من التشويق والإثارة، حيث يجسد الفنان أحمد السقا شخصية إرهابي، بينما يجسد الفنان محمد فراج شخصية عمر الإمام وهو ضابط أمن وطني، في العمل المكون من 10 حلقات.

إعلام دوت كوم” حاور الفنان محمد فراج، عما رآه مختلفا في شخصية عمر الإمام، وتعاونه مع المخرج أحمد نادر جلال، والفنان أحمد السقا، وعن تقديمه لشخصية الضابط وليس الإرهابي، وفيما يلي أبرز تصريحاته:

عندما أعمل على مشروع ما أتمنى أن ينجح نجاحا كبيرا، فلا يوجد شخص لا يتمنى النجاح لعمله، ولكن لا بد من تواجد العديد من العوامل حتى ينجح العمل ولكل مجتهد نصيب.

كل العوامل كانت مغرية بالنسبة لي للمشاركة في مسلسل “حرب” ومطمئنة، منها وجود المخرج أحمد نادر جلال والذي تجمعني علاقة به منذ 14 عاما فهو أول من قدمني في فيلم “1000 مبروك”.

أحيي المخرج أحمد نادر جلال على اختيار الفنان أحمد السقا لتقديم دور الإرهابي، والذي يعتبر تغيير من جلده، وشخصية مختلفة عنه.

تقديم الفنان أحمد السقا لشخصية الإرهابي من أفضل الأشياء التي حدثت في المسلسل، لأن أحمد السقا نجم الأكشن في السينما فلا يجب أن يحسد شخصية الضابط أو مشاهد الأكشن دائما.

لم أكن أعلم عن لعبة “ملاكمة الشطرنج”، وكثير من الناس لم يكونوا على دراية بهذه اللعبة، وهذا شيء جيد أن المسلسل وجه أنظار الناس إلى لعبة عالمية لا نعلم عنها شيء.

كنت متخوفا جدا أثناء التحضير للشخصية، فالوقت كان ضيقا جدا، وفترة التحضير للمسلسل كانت قليلة جدا، فتصرير المسلسل استغرق 41 يوما، وهذه مدة قليلة جدا، وتصوير المسلسل في هذه المدة يعد إنجازا.

من الممكن أن يقع الممثل تحت شخصية معينة أثرت عليه واحتوته أو عاش بها لفترة طويلة، لكنه سيخرج منها بعد ذلك، وقد لا يتقبله البعض، والبعض يتقبله فالأمر له علاقة بالذوق.

شخصية الضابط في “حرب” مختلفة عن شخصيات الضباط التي قدمتها من قبل، فهو ضابط أمن وطني، وهذا القطاع ينتقي أفضل العناصر المتواجدة في جميع القطاعات.

مجهود المخرج أحمد نادر جلال، ورجال الأمن الوطني والداخلية الذين شاركوا معنا حتى يرسموا كيان العمل، ساعدنا في خروج “حرب” للناس بالشكل المناسب.

المسلسل عبارة عن لعبة عقل وليس فكرة الخير أو الشر أو محاربة الإرهاب، فالأمر تحول إلى مشكلة شخصية بين عمر والظافر، وهذا الصراع يزيد الإثارة في المسلسل.

لا نلتقي كثيرا أنا والفنان أحمد السقا في المسلسل، لكن مشاهدي معه مهمة جدا، وجميع المرات التي عملت بها معه كانت جيدة بالنسبة لي، فهو “وشه حلو” على كل العاملين معه.

يجب أن يكون لدينا مخزون درامي جيد من الأعمال التاريخية، لأن مصر لديها تاريخ عسكري على مر العصور منذ الفراعنة حتى الآن، وهناك فجوة بين فيلم “الطريق إلى إيلات” ومسلسل الممر حوالي 30 عاما، فلا يجب أن تمر 30 عاما على الدراما والسينما المصرية دون وجود عمل وطني، ونحن لدينا عجز في نوعية الأعمال الوطنية.

مسلسل “بطن الحوت” كان من المفترض أن يعرض في رمضان هذا العام، ولكن خرج من السباق الرمضاني لظروف إنتاجية، وكنت سعيدا بخروج المسلسل لأنني سأرتاح من العمل في رمضان، لكن لم يحدث ذلك وقدمت “حرب”.

نرشح لك: محمد فراج يتحدث عن فيلمه الجديد “فوي فوي”

 محمد فراج  محمد فراج  محمد فراج