قضايا المرأة والمجتمع تحتل الاهتمام الأكبر في دراما رمضان 2023

تناقش المسلسلات المنافسة في سباق دراما رمضان 2023، العديد من القضايا الاجتماعية خاصة المرتبطة بالمرأة، وحقوقها، من تمكين وميراث وعمل وزواج وغيرها.

تحت الوصاية وعمل المرأة

يبدأ عرض مسلسل “تحت الوصاية” للفنانة منى زكي يوم 16 رمضان، وتدور أحداثه حول “حنان” امرأة في الثلاثينات من عمرها، ويتوفي زوجها فجأة، لتجد نفسها مسؤولة عن طفلين، ولد وفتاة رضيعة، وتتركهما لتعمل على مركب زوجها المتوفي في مهنة الصيد، لتنفق عليهما، كما يناقش قانون الوصاية بعد موت الأب.

نرشح لك: كوميدي ووطني وتاريخي.. أبرز ملامح مسلسلات المتحدة في رمضان 2023

مسلسل “تحت الوصاية” تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج محمد شاكر خضير وإنتاج ميديا هب سعدى – جوهر، وبطولة منى زكى، دياب، نهى عابدين، أحمد خالد صالح، رشدى الشامى، على الطيب، مها نصار، خالد كمال، ثراء جبيل، محمد عبد العظيم، أحمد عبد الحميد وعدد آخر من الفنانين، ويناقش العمل قانون الوصاية بعد وفاة الأب أو الزوج.

عملة نادرة وقضايا الميراث

وتناقش الفنانة نيللي كريم في مسلسل “عملة نادرة” قضايا الميراث، وحق المرأة في الإرث، من خلال دور “نادرة” التي تنجب طفلًا ويموت زوجها، فتخوض حربًا لإثبات حقوقهما ضد أسرة زوجها في الصعيد.

مسلسل “عملة نادرة” تأليف مدحت العدل وإخراج ماندو العدل وإنتاج شركة العدل جروب للمنتج جمال العدل وبطولة نيللى كريم، جمال سليمان، جومانا مراد، أحمد عيد، كمال أبو رية، فريدة سيف النصر، ندا موسى، محمد لطفي، على الطيب، مريم الخشت، نهى صالح، ومحمد فهيم، رمزي العدل، وهشام عاشور، بالإضافة إلى عدد كبير من الفنانين الشباب.

حضرة العمدة وتمكين المرأة

فيما تقدم الفنانة روبي دور “عمدة” في مسلسل “حضرة العمدة” حيث تترك الدكتورة صفية الفارس عملها في الجامعة الأمريكية، كأستاذة في الطب النفسي، وتعود لقريتها “تل شبورة” لتتقلد منصب العمودية، وتعيده إلى أسرتها، مما يعرضها للكثير من المشاكل، بالإضافة لمحاربة الكثيرين لها.

مسلسل “حضرة العمدة” من بطولة روبى، أحمد رزق، محمود عبد المغنى، وفاء عامر، بسمة، سميحة أيوب، لطفى لبيب، صلاح عبد الله وأحمد بدير، دينا، ومحمد محمود عبد العزيز، وإدوارد، ومحمود حافظ، وإيهاب فهمي، وأحمد بدير، وكريم عبد الخالق، ومحمد الصاوي، ونهلة سلامة، وحسام داغر، وصولا عمر، وتأليف إبراهيم عيسى وإخراج عادل أديب، ومن إنتاج ريمون مقار ومحمد محمود عبد العزيز.

ضرب نار والمرأة المكافحة

كما تجسد الفنانة ياسمين عبدالعزيز دور “مهرة” امرأة شعبية مكافحة، وتقع في حب رجل قادم من الصعيد، هربًا من الثأر ويجسد دوره الفنان أحمد العوضي، وتحاول أن تسانده ولكن هناك من يقف في طريقهم.

مسلسل “ضرب نار” تأليف ناصر عبد الرحمن وإخراج مصطفى فكرى وإنتاج شركة سينرجى ومقرر عرضه فى شهر رمضان المقبل، وبطولة ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضى، ماجد المصرى، سهير المرشدى، دنيا المصرى، هدى الإتربى، إسراء رخا، أحمد غزى، إيمان السيد، بدرية طلبة، أحمد عبد الله، تيسير عبد العزيز، تامر مجدى وآخرين.

المشاكل الزوجية في عملين

وفي “مذكرات زوج” للفنان طارق لطفي، و”علاقة مشروعة” للفنان ياسر جلال، يتم تسليط الضوء على المشاكل الزوجية.

فيجسد “لطفي” دور “رؤوف” مضيف طيران، يعاني من ضغوطات في حياته الزوجية، نظرًا لصعوبة طباع زوجته، أما “جلال” فيناقش قضية الزواج الثاني وأُثره على الزواج الأول والأبناء.

ويتكون مسلسل “مذكرات زوج” من 15 حلقة، ويشارك فيه كل من: عائشة بن أحمد، خالد الصاوي، طارق لطفي، نور خالد النبوي، سماء إبراهيم، وعمر الشناوي وسارة الشامي، علي الطيب، جيهان الشماشرجي، حازم إيهاب، وعدد كبير من النجوم وضيوف الشرف، سيناريو وحوار محمد سليمان عبد المالك، وإخراج تامر نادي، وإنتاج شركة أروما للمنتج تامر مرتضى، بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

ويتكون مسلسل علاقة مشروعة من 15 حلقة ويشارك في بطولته عدد كبير من نجوم الفن ومنهم: ياسر جلال، داليا مصطفى، مى عمر، ميمى جمال ، مراد مكرم، عفاف مصطفى، ياسمين رحمى وآخرين وهو من تأليف سماح الحريرى وإخراج خالد مرعى.