داعية: من يفطر رمضان بدون عذر يحارب الله

قال الشيخ أحمد الصباغ، إن الإفطار في شهر رمضان عمدا بدون عذر، فهذا يعد من الكبائر فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم، (من أفطر يوما في رمضان لن يقضي عنه صيام الدهر كله وأن صامه).

أشار “الصباغ” خلال لقائه في برنامج “اسأل مع دعاء“، وتقدمه الإعلامية دعاء فاروق، المذاع عبر شاشة “النهار”، إلى أن من يفطر في شهر رمضان بدون عذر يحارب الله رب العالمين، موضحا: “اللي بيدلعوا ومعندهمش عذر ده بيحارب رب العالمين، كأنه مبيصليش”.

نرشح لك: هل الشياطين مسلسلة في رمضان؟ داعية يجيب

أضاف أن شهر رمضان عندما فرض لأول مرة كان الرجل يأكل ويشرب ويجامع زوجته بعد أذان المغرب حتى ينام، فإذا نام فلا طعام أو شراب أو جماع حتى يؤذن مغرب اليوم التالي، فكان الفاصل بين صيام اليومين هو النوم.

أردف أن الناس جهدوا جهدا شديدا لذلك تدرج الله سبحانه وتعالى في الحكم ونزل التخفيف في قوله تعالى (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ).