خالد يوسف: المشاهد لن يشعر بملل في "سره الباتع"

قال المخرج خالد يوسف، إن ما شجعه لدخول عالم الدراما التلفزيونية، هي رواية “سره الباتع” للكاتب الكبير يوسف إدريس، رغم كونها تقترب من القصة القصيرة، لكن محتواها مذهل.

أشار “يوسف” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “أسرار النجوم“، مساء الخميس، المذاع عبر شاشة “نجوم إف إم”، إلى أن المشروع كان ينتوي تقديمه عام 2009، واشترى بالفعل الرواية من نسمة وسامح يوسف إدريس، لكن انتهت صلاحية الـ5 سنوات، وفي 2014 عاود شراء الرواية مرة أخرى لتقديمها في مسلسل تلفزيوني مع المنتج جمال العدل لكن دخول البرلمان منعه من تقديمها، وفي 2019 اشترى الرواية للمرة الثالثة.

نرشح لك: ياسر جلال: “علاقة مشروعة” مليء بالاحداث المشوقة

تابع: “يعني بقالي 12 سنة مصمم عليها، وجزء الواقع كله تأليفي، والمعالجة الدرامية اخترعتها، لأن الرواية عظيمة لكن بتتكلم عن 3 شخصيات بس، وأنا مقدم 60 شخصية، وخطوط درامية كاملة، وعملت حاجات حول الرواية تسمح لي أنها تكون 30 حلقة دون ملل، وعملت إيقاع سينمائي في المسلسل، الإيقاع اللاهث في أفلامي هتلاقيه في المسلسل ومش هتلاقي لحظة ملل، عامله كأنه فيلم ومستخدم كل تكنيك السينما”.

لفت إلى أن أغنية التتر سيقدمها الفنان الكبير محمد منير، ومن ألحان وليد سعد وكلمات مصطفى إبراهيم، مردفا: “لو كنت قدمت المسلسل كفيلم مكنتش عملت حاجة أزيد من اللي عملتها، هو فيلم طويل بالنسبة ليا، الحلقات متصلة قوي، والأحداث كلها مرتبطة ببعضها كأنك بتتفرجي على فيلم سينما لكنه 15 ساعة بدل 3 ساعات”.

أوضح أن مقارنة برومو المسلسل بفيلم “وداعا بونابرت” أو فيلم “الأرض” لم تزعجه، مردفا: “سيرة يوسف شاهين تفرحني ومبتضايقنيش، مع أن التشبيه ظالم لأن الأستاذ لا يُشبهه أحد، فحتى لو شبهوا أنه متأثر أو مستلهم وذكروا اسم يوسف شاهين هبقى مبسوط، حتى لو قالوا قلده وحش”.