نصائح للتغلب على التقلبات الجوية وأتربة الطقس

مصطفى إدريس 

قال د. مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة إن التقلبات الجوية الحالية ينتج عنها أتربة غير معقمة، والرضع هم الأكثر تعرضا للإصابة بالحساسية بسبب الأتربة.

أوضح ” بدران” اليوم ببرنامج هذا الصباح المذاع بقناة extranews ويقدمه المذيع هشام عبد التواب أن الأتربة التي تملأ الجو حاليًا غير معقمة، والرضع يستنشقون الأتربة 20 ضعف الكبار، وهذا خطير جدًا لأنه ربما يدخلهم في دوامة الحساسيات. وخاصة أن الرضيع لن يستطيع الشكوى، بالإضافة للحوامل فعليهم تجنب الخروج من المنزل أو الوقوف في البلكونات إلا بالكمامة، لأن ذلك ربما يعرضهم لأزمات مرض الربو بعد الولادة.

نرشح لك: تشهدها البلاد اليوم.. نصائح لمواجهة العاصفة الرملية

وتابع محذرًا أن مرضى السكر، وضغط الدم، ونقص المناعة، والمسنين، وأضاف أن مرضى الحساسية ” ما تخرجوش من البيوت” إلا بالكمامة، وبعد أخذ أدوية الحساسية، ونظارة كبيرة. ولا نقوم بوضع العدسات اللاصقة اليوم لأنها ستسبب حساسية بالعين. وحين تصل مقر عملك: “أغسل وجهك، ومضمض فمك” حتى نتجنب ابتلاع الأتربة، وأن نتجنب قص الأظفار للأطفال، ونغلق منافذ السيارات، ونقوم بشرب الكثير من المياه: “ولا نأخذ أي أدوية بغير أمر الطبيب في فترة نشاط الأتربة بالجو”.

ولمرضى الربو أكد أنه بسبب العواصف الترابية تنخفض نسبة فيتامين C. فيجب عليهم حين يلاحظون عاصفة ترابية أن يتناولوا عصير جوافة أو كيوي، أو فراولة لأن ذلك سيقلل من دخولهم للمستشفى.

واستطرد أن الأتربة ممكن أن يكون بها فطريات، وتسبب حساسية أنف، أو صدر، أو عين، أو جفن. وتجعل الشخص عصبيا، وتوثر على الأطفال: “اللي عندهم عدوانية” وأيضا مرضى السكر عليهم المتابعة مع الطبيب بانتظام في أيام العاصفة الترابية، وأخذ الدواء بانتظام.

وأردف: علينا أن نقوم بغسل الأيدي والأنف والشعر بستمرار، وتجنب أن نحضن الأبناء حين نعود للمنزل، وكذلك نهتم بنظافة الحيوانات التي نربيها بالمنزل، لأنها ناقلة للأتربة، وتعرض الأطفال والحوامل في البيوت لمشاكل كثيرة.