عمرو الفقي: برامج الطبخ التابعة لقنوات المتحدة ستدعم موسوعة مبادرة طبلية

أشاد عمرو الفقي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـ الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بمبادرة طبلية لتوثيق الأكل الشعبي المصري.

كشف “الفقي” خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة “ON”، أن كل برامج الطبخ التابعة لمجموعة قنوات المتحدة ستقدم وجبات في رمضان من موسوعة مبادرة طبلية لتوثيق الأكل المصري.

نرشح لك: “التضامن”: صرف 100 ألف جنيه لأسرة كل متوفى في حادث قطار قليوب

حل مؤسسو مبادرة طبلية ضيوفًا على حلقة اليوم من البرنامج، وكشف الدكتور أحمد غنيم رئيس هيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، أن المتحف له دور قومي وتوعوي ودوره أكثر من كونه ربط الحضارة المصرية في مختلف العصور في إطار جهوده لربط الآثار والحضارة المصرية بالمجتمع وعاداته وتراثه عبر كافة القطاعات.

أكد أن المبادرة لها أبعاد عدة منها توثيق الهوية المصرية وترويجها في دور إدعاء بعض الدول المجاورة للأكلات المصرية ونسبها لهم عبر قانون الملكية الفكرية بالتعاون مع عدة جهات مع منظمة اليونسكو.

من جانبها، قالت سحر عبد الرحمن منسقة مبادرة “طبلية مصر”: “هدفنا الأساسي هو تعريف الجيل الجديد بالأكلات المصرية مثلاً ماذا تعني كلمة بصارة وغيرها من الكلمات مثل أكلة الشلولو”.

تابعت: “لو سألت أحدًا من هذه الفئة العمرية عن البصارة أو الشلولو فلن تجد أي إجابة، ناهيك عن الأكلات التراثية المشهورة في صعيد مصر، وهذا هدف مهم تركز عليه المبادرة”، لافتة إلى أن هناك أكلات ذات صلة بالحضارة الفرعونية مثل الفول أصله فرعوني ممتد للأسرة الرابعة في العهد الفرعوني والعدس وحب العزيز حيث يستخدم الدقيق المستخرج منه في صناعة “الكيك” في عدة دول والملوخية و”الشلولو” وهي المعروفة باسم الملوخية الناشفة.

وعلقت لميس الحديدي، قائلة: “كلنا اتربينا في البيوت على الطبلية وأنا قادمة من الريف، ولكنها اختفت وشكل الأكل تغير ووصلنا للوجبات السريعة الضارة ومبادرة طبلية فريدة من نوعها، وفي كل أكلة حكاية تراثية وتاريخية”.

مبادرة طبلية