خبر

انطلاق الدورة السابعة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة اليوم

يفتتح مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة اليوم الأحد 5 مارس فعاليات دورته السابعة، والتي ستختتم يوم الجمعة 10 مارس، بمشاركة 61 فيلمًا ضمن برامج المهرجان المختلفة.

ويقوم بتقديم حفلي افتتاح وختام المهرجان بسينما توليب بأسوان الإعلامية جاسمين طه زكي، وتصميم الديكور الدكتور سمير شاهين، هندسة صوت وإضاءة هاني نصيف وأمير وديع ، إخراج مسرحي أيمن مصطفي وإخراج تليفزيوني محمد أسامة وتقوم قناة الحياة بالتغطية الحصرية لحفل الافتتاح في السابعة مساء، وكذلك التغطية اليومية لكافة فعاليات المهرجان .

نرشح لك: مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يكرم المخرجة التونسية سلمى بكار

وتكرم إدارة المهرجان في حفل الافتتاح الفنانة نبيلة عبيد والإعلامية الكبيرة درية شرف الدين، والنجمة الإسبانية كوكا إسكريبانو، والمخرجة الهولندية ميكا دي يونج، والمخرجة التونسية الكبيرة سلمى بكار.

اختارت إدارة مهرجان أسوان السينمائي الدولي لأفلام المرأة الفيلم الراوئي القصير “عيد ميلاد سارة – Sarah’s Birthday” من إخراج ياسر شفيعي ليعرض عقب حفل الافتتاح في عرضه العالمي الأول، وهو من إنتاج هيئة بلان انترناشيونال إيجيبت بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة.

وتبلغ مدة الفيلم ٤٠ دقيقة، ويشارك في بطولته رامي الطمباري، هديل حسن، لبني ونس، محمد يوسف، فريدة حمدي، وتأليف إسلام بلال، مدير تصوير محمد كوشي، مهندس ديكور باسم هاني، موسيقي معتز ماضي، مهندس صوت محمد حسن، ستايلست مريم نونو، منتج منفذ أحمد زيان، تصميم شريط صوت ومكساج رائف علي.

وتضم مسابقة الأفلام الطويلة 10 أفلام تمثل 5 قارات، من بينهم فيلمين من مصر هما “جولة ميم المملة” إخراج هند بكر في عرضه العالمي الأول، و”مش زيهم” إخراج نادية فارس في عرضه الأفريقي الأول، إلى جانب ثمانية أفلام أخرى في عرضها الأفريقي الأول وهي “بانو” من أذربيجان إخراج تامينا رافيللا، و”الأم” من بلغاريا إخراج زورنيستا صوفيا، و”سيمريت” من سويسرا إخراج كاترينا موانا.

كما يشارك أيضا في مسابقة الأفلام الطويلة فيلم “علاقة حبي بزواجي” إنتاج مشترك بين ألمانيا وإيطاليا وإنجلترا وبولندا وإخراج سيجني بومان، و”مغنية روك الصحراء” إنتاج مشترك بين الجزائر وكندا وإخراج سارة ناصر، و”جونج سان” من كوريا الجنوبية إخراج جونج جي هي، و”الخط الفاصل” إنتاج مشترك بين فرنسا وبلجيكا وسويسرا وإخراج أوسولا بيير، و”باولا” إنتاج مشترك بين الأرجنتين وإيطاليا وإخراج فلورنسيا ويبي.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة المخرجة الفرنسية جولي بيرتوتشيلي، وتضم في عضويتها الفنانة ياسمين رئيس، ومصممة الملابس الأمريكية دانا شوندلماير، والمخرجة الروسية كيسنيا أوخبكنا، والناقدة ماجدة خيرالله.

وتضم مسابقة الأفلام القصيرة 18 فيلما من بينها 4 أفلام مصرية ثلاثة منها في عرضها العالمي الأول وهي، “إن غاب القط” إخراج ماريان حنا، و”سفرة دايمة” إخراج يحيى الحلو، و”سواح” إخراج منى يحيى، إضافة إلى فيلم “هي في برلين” إنتاج مشترك مع ألمانيا وإخراج سندس شبايك في عرضه الأول بالشرق الأوسط، إلى جانب 14 فيلما أخرى هي، “أقبّلك بالعسل” من فرنسا، و”بادجر” من سنغافورة في عرضه العالمي الأول.
وينافس أيضا علي جوائز الفيلم القصير فيلم “ما بين المنزل” من رومانيا” في عرضه الأول بالشرق الأوسط، و”كروكا” من الأردن، و”شريط فيديو تبدل” من السعودية”، و”دورة المياه حيث تموت العثث” من تشيلي في عرضه العالمي الأول، و”قهوة” من كندا، و”يد أمي” من العراق، و”إنها تحتاج إلى قرية” من أرمينيا في عرض أول بالشرق الأوسط، و”2 أو 3 أشياء لا أعرفها عنها” من فرنسا في عرض أول بالشرق الأوسط، و”الأعراف” من أسبانيا، و”الشاطئ الآخر” من كندا، إضافة إلى فيلمين من لبنان هما “يوم إجازة” عرض أول بالشرق الأوسط و”ممزق” في عرضه العالمي الأول.

وتضم لجنة تحكيم الأفلام القصيرة الفنانة اللبنانية مادلين طبر، والمخرج والمنتج البرازيلي رودريجو بروم والمخرجة كوثر يونس.

ويشارك في مسابقة الأفلام المصرية الطويلة، 5 أفلام، من بينها الفيلمين المشاركين في مسابقة الأفلام الطويلة الدولية “مش زيهم” و”جولة ميم المملة”، بالإضافة إلى 3 أفلام أخرى هي، “الورشة”، بطولة نضال الشافعي وسهر الصايغ وحمزة العيلي وحنان سليمان وإخراج محمد حمدي في عرضه العالمي الأول، و”جحر الفئران” إخراج محمد السمان في عرضه العالمي الأول، و”كاملة” بطولة إنجي المقدم وفراس سعيد ومي الغيطي وإخراج جون إكرام في عرضه الأفريقي الأول.

وتتولى الدكتورة غادة جبارة رئيسة أكاديمية الفنون، رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الفيلم المصري، وتضم في عضويتها الفنانة نجلاء بدر، وفاطمة النوالي مديرة مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي.

وتضم مسابقة أفلام ذات أثر التي ينظمها المهرجان بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي 7 أفلام هي، “ست الحبايب” و”لازم نبدأ بالفن” إخراج مهند دياب، و”الأميرة النائمة” إخراج عبدالفتاح زيدان، و”نادية” و”برواز” إخراج رفيق جوزيف، و”قبل الأدان” إخراج سوزي فوزي، و”العروسة” إخراج فريق عمل ورش مهرجان أسوان.

وتتكون لجنة تحكيم مسابقة أفلام ذات أثر التي ينظمها المهرجان بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، من المخرج شريف مندور، والمنتج أشرف حامد، والفنانة التشكيلية الكويتية لينا حجازي .

ويعرض في برنامج أفلام الورش 11 فيلما ما بين روائي ووثائقي من إبداع فتيات وشباب أسوان، وهي “6 أخوات” و”نظرة” و”لما ينام الليل” و”الثلاثاء والأربعاء” و”حامد وبديعة” و”حلم البعيد” و”ردوا السلام” و”الوتد” و”ده كان” و”فيلم سياحي” و”وردة”، موضحة أن برنامج سينما الأطفال يضم 12 فيلما سيتم عرضها يوميا في عروض صباحية لطلاب المدارس الإبتدائية بمحافظة أسوان.

وترأس المخرجة التونسية الكبيرة سلمى بكار لجنة تحكيم جائزة الاتحاد الأوروبي لأفضل فيلم أورومتوسطي، وتضم في عضويتها الفنانة السورية سوزان نجم الدين، وندى دوماني مديرة مهرجان عمان السينمائي، والكاتبة الدكتورة نسمة يوسف إدريس، والمنتج صفي الدين محمود.

كما يشارك ثلاثة من النقاد الشباب في لجنة تحكيم جمعية نقاد السينما المصريين، وهم أمل مجدي وضياء مصطفي وأريج جمال.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock