شعبة الدواجن توضح سبب اختلاف سعر البيض الأحمر عن الأبيض

دينا رحمو

كشف الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، عن السبب الرئيسي وراء فرق السعر بين البيض الأبيض والبيض الأحمر.

قال “السيد” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر في برنامج “يحدث في مصر” المذاع عبر شاشة “mbc مصر” إن سعر كرتونة البيض الأبيض اليوم في الأسواق سجل 98 جنيه فيما سجل سعر البيض الأحمر 100 جنيه، فالفرق ليس كبير بينهم.

نرشح لك: استشاري تغذية: الدواجن المجمدة صحية لهذا السبب


تابع أن البيض الأحمر ينتج بشكل قليل مقارنة بالبيض الأبيض، موضحًا أن الفرق في الانتاجية وأنه لا يوجد أي فارق بين البيض الأحمر والأبيض، مؤكدًا أن الأمر يتلخص في الوفرة في الإنتاج والتكلفة الفعلية للمنتج.

في سايق متصل، قال د.عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “مانشيت” مع الإعلامي جابر القرموطي المذاع عبر شاشة “cbc“، إن أسعار الدواجن انخفضت من 78 جنيه إلى 69 جنيه، موضحًا أن الاستيراد لا يتعارض مع الصناعة الوطنية، وأن الدولة تحركت لحل الأزمة عن طريق استيراد كمية من الدواجن قبل شهر رمضان المقبل، حيث إن مصر لديها عجز في الدواجن يقارب الـ% 40.

أكمل أن الدولة تعمل على إنقاذ مستقبل صناعة الدواجن في مصر الذي يحتاج إلى التوسع في المساحات الزراعية للذرة والصويا وعباد الشمس، مضيفًا أنه خلال العام القادم ستتضاعف الكميات التي تتم زراعتها بمعدل 40 أو 45% من احتياجات السوق المصري، وبعد عام آخر سنصل إلى 80 % من احتياجاتنا.

تابع أن الدولة لجأت لاستيراد الدواجن من أجل أن يستطيع المواطن المصري الحصول على الدواجن بسعر منخفض، مردفًا أنه من الممكن أن تنخفض أسعار الدواجن مرة أخرى، ولكن يجب أن لا تنخفض عن سعر التكلفة.

أفاد أن الدواجن التي تجلب من الخارج تخضع للعديد من الإجراءات للتأكد من سلامتها، تبدأ بالتواصل مع منظمة الصحة العالمية للتأكد من عدم وجود أي أمراض وبائية، وأن يتم ذبحها على الطريقة الإسلامية، بالإضافة إلى أخذ عينة من الدواجن لتحليلها وفي حالة ثبوت عدم صحتها يتم إعدامها أو إرجاعها إلى بلد المنشأ.