استشاري تغذية: الدواجن المجمدة صحية لهذا السبب

 تغذية  تغذية

دينا رحمو

قال الدكتور مجدي نزيه استشاري التثقيف الغذائي، إن الدواجن المجمدة صحية، لأنها تحمي من أنواع من البكتيريا، وأوضح أن الدواجن المجمدة ليست ما يتم استيرادها من الخارج فقط، ولكن أيضًا ما يتم شرائها بكميات كبيرة وتخزينها في الفريزر لمدة طويلة.

أضاف “نزيه” خلال استضافته في برنامج “الستات ما يعرفوش يكدبوا” مع الإعلاميتين منى عبد الغني وهبة الأباصيري المذاع عبر شاشة “CBC”، اليوم الاثنين أن الدراسات الحديثة أكدت أن هناك أنواع حديثة من البكتيريا محبة للحرارة، لذلك يجب تجميد الأغذية للتخلص من أضرارها.

نرشح لك: طبيب مناعة يتحدث عن أول لقاح يمنع عودة سرطان الجلد

أكمل أن الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية دون ترشيد سواء التي يتم تناولها للفرد، أو التي توضع للدواجن والأبقار، لحمايتهم من الإصابة بالأمراض أدت إلى ظهور البكتيريا المفترسة والتي نتج عنها سلالات جديد تسمى “بكتيريا محبة للحرارة”

تابع أنه يفضل تجميد الغذاء لمدة 24 ساعة على الأقل في الفريزر، لكي نتخلص من البكتيريا الضارة “المحبة للحرارة”.

أكد أن طهى الأغذية البروتنية مثل اللحوم أو الدواجن “نص سوى” يجب أن يتم وضعها في الثلاجة أو الفريزر على الفور لاستكمالها فيما بعد، لأن تركها خارج الثلاجة حتى في فصل الشتاء يجعلها مليئة بالبكتيريا.

تابع أن أواني الطهي الأكثر أمانًا هم الأواني “الأستانلس” و “البيركس”، لأنهم لا يحدثوا تفاعل مع المادة الغذائية مهما كانت حامضيتها .

استطرد أن الأواني الألمونيوم يمكن أن يتم طهي الأغذية بداخلها، ولكن لا نحتفظ بالأغذية بل يتم تفريغها سريعًا في أواني أخرى من “الأستانلس”، لأن بعد فترة وجيزة تصاب “بالتنقير” وهو ما يشير إلى أن هناك “أوكسيد ألمونيوم” في الأغذية.

أوضح أن ترك معلقة استانلس في أكياس الخضروات النية في الثلاجة يساعد على عدم تعرضها للتلف السريع.