هل الفحوصات الجديدة تمنع إتمام الزواج؟.. منسق المبادرة يجيب

الفحوصات الجديدة للزواج
قال الدكتور محمد حسن، منسق المبادرة الرئاسية لفحص المقبلين على الزواج، إن المبادرة تم تدشينها بدءا من أمس 27 فبراير، مؤكدا على أنه من ضمن الأهداف الرئيسية للمبادرة هو أن تصبح مصر خالية من الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الزواج.

أضاف “حسن” خلال مداخلة عبر تطبيق “Zoom” ببرنامج “من مصر” على شاشة cbc””، أنه من ضمن الأهداف أيضا تقليل نسب الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية مثل مرض السكري وضغط الدم والسمنة، وتقليل فرص تعرض الأجيال الجديدة للأمراض الوراثية التي من الممكن أن تُنقل لهم، ورفع وعيهم المجتمعي.

نرشح لك: تصل إلى 10 سنوات.. عقوبة تزوير الفحص الطبي للمقبلين على الزواج

أشار إلى أن الخدمات التي تم الإشارة إليها في المبادرة تنقسم إلى ثلاثة محاور أول محور هو الفحص الطبي لمتابعة الحالة الصحية، والكشف المبكر عن الأمراض، لافتا إلى أن آخر محور هو المشورة لرفع الوعي المجتمعي والحديث عن الزواج ، والصحة الإنجابية.

أردف: “يوجد 302 منشأة رعاية أولية على مستوى الجمهورية، يتم التوسع بعد ذلك بشكل دوري، يتجه الزوجين قبل مدة الزواج بـ 14 يوم على الأقل، والشهادة سارية لمدة 6 شهور، الخط الساخن 15335، أو زيارة الموقع الإلكتروني 100 مليون صحة لمعرفة الأماكن المخصصة لتقديم الخدمة، إحنا دورنا نرفع الوعي المجتمعي، ومن خلال المبادرة بنوفر مراكز للإحالة في حالة اكتشاف أي مرض وتوفير العلاج له”.

أشار إلى أن اكتشاف أي أمراض لا يؤثر على إتمام الزواج لأنه قرار يعود إلى الطرفين فقط، مردفا: “اكمال الزواج قرار متوقف على الطرفين فقط، بعد الكشف بـ 14 يوم يتم استلام الشهادة ثم التوجه إلى المأذون لإتمام الزواج”.  الفحوصات الجديدة للزواج