رئيس مهرجان الإسماعيلية يوضح رد مصممة البوستر المسروق على الاتهامات

رد عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعيلية للأفلام القصيرة، على الجدل الدائر خلال الأيام الماضية بشأن سرقة مصممة بوستر المهرجان للتصميم من إحدى التصميمات المنشورة على أحد المواقع التركية.

قال “زكريا” خلال اتصالا هاتفيا ببرنامج “الحكاية”، مساء الأحد، المذاع عبر شاشة “MBC مصر” مع الإعلامي عمرو أديب، إن المهرجان أعلن منذ فترة عن حاجته لمصممي بوسترات وتقدم إليهم عدد كبير من الفنانين العاملين بالمركز القومي للسينما، وهي الجهة المنظمة للمهرجان، موضحا أنه بمجرد الإعلان عنه تم اكتشاف أنه مأخوذ عن لوحة معروضة للبيع على إحدى المواقع الألكترونية، وعلى الفور تم سحب البوستر.

نرشح لك: مهرجان الإسماعيلية يسحب البوستر المسروق


لفت إلى أنه من حسن الحظ أن إدارة المهرجان لم تكن قد استخدمته في أي طباعة تخص المهرجان، وما فعلته فقط هو الإعلان عن البوستر عبر صفحتها الرسمية على “فيس بوك”.

أشار إلى أن مصممة البوستر موظفة بالمركز القومي للسينما، وتم التواصل معها بالفعل عقب اكتشاف الواقعة، موضحا أنه بحسب كلامها فهي أعتقدت أنها لوحة مُعلنة للبيع فظنت أنه متاح استخدامها، وهو خطأ قد وقعت فيه واعترفت بأنها ارتكبت خطأ جسيم.

نوه إلى أن الأمر غير مقبول استخدام تلك الأشياء في مهرجانات كبرى ودولية. موضحا أنه خلال أيام سيكون هناك بوستر مفاجأة سيتم الإعلان عنه. وفي سياق آخر، أنهم اقتربوا من الانتهاء من كافة التفاصيل الخاصة بالمهرجان.

كانت أثيرت حالة من الجدل خلال الساعات الماضية، حول البوستر الرسمي لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي، بسبب اتهامات للمصممة بسرقة التصميم من عمل سابق لمصمم تركي.

عقب ساعات قليلة من الإعلان عن البوستر، حذفت إدارة المهرجان البوستر الدعائي من صفحتها على “فيس بوك”، وعلم إعلام دوت كوم إنه من المقرر طرح بوستر جديد خلال الأيام المقبلة المقبلة.

يشار إلى أن الدورة المقبلة من المهرجان، من المقرر إقامتها في الفترة من 14 حتي 21 مارس المقبل بمحافظة الإسماعيلية.

جدير بالذكر أن مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام الوثائقية والقصير يقام تحت إشراف المركز القومي للسينما برئاسة المونتيرة منار حسني.

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام 1991.