متحدث الصحة عن فيروس ماربورغ: ليس سريع الانتشار

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه بالرغم من تفشي فيروس ماربورغ في غينيا الاستوائية وعدد من الدول الإفريقية إلا أنه لم تصدر إرشادات عالمية تفيد بفرض قيود بعينها على المسافرين والانتقال عبر الدول.

أوضح “عبد الغفار” خلال برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على قناة “ON“، بالرغم من ذلك اتخذت وزارة الصحة المصرية عددًا من الإجراءات الاحترازية عبر كافة المنافذ الجوية والبحرية والجوية عبر زيادة عملية الترصد في حالات الاشتباه والإصابات المؤكدة، بالأخص للمسافرين القادمين من غينيا الاستوائية أو من رحلات “الترانزيت” التي سجلت الاصابات.

نرشح لك: تفاصيل الفحوصات الطبية الخاصة بالمقبلين على الزواج

كما كشف أن المرض رغم شدة أعراضه لكنه ليس مرضًا ينتقل عبر الهواء والرذاذ ولكن عبر سوائل الجسم عبر الملامسة المباشرة سواء دم أو لعاب، ومن ثم فإن المخالطة عبر لمس السوائل والإفرازات والحقن هي بواعث التحذير فقط.

أضاف: “المرض عالي العدوى لكن ليس سريع الانتشار حيث يسهل انتقاله عبر التلامس لكن لا ينتقل عبر التزاحم في جماعات مقارنة بكورونا الذي ينتقل عبر التنفس أو التجمعات ولا نتوقع معدلات إنتشار على غرار كوفيد 19”.

أوضح أنه من المؤشرات الايجابية أن فترة العدوى تبدأ مع تدهور الأعراض سواء السخونة أو القيء ومرورًا بالإسهال والنزف، ومن ثم هذه مؤشرات جيدة تساعد في تقليل الانتشار وسرعة الترصد لأن العدوى لاتنتقل في فترة الحضانة.

ماربورغ