بشأن التصرفات غير اللائقة للأقارب.. الإفتاء تنصح الأزواج

وجهت دار الإفتاء المصرية، نصيحة للمتزوجين للتعامل بالطريقة الصحيحة مع التصرفات غير اللائقة للأقارب.

كتبت الإفتاء، عبر الحساب الرسمي لها على موقع “فيسبوك”: “إذا حدث تصرف غير لائق من أحد الأقارب لأحد الزوجين فليخبره بأنه ينزعج من مثل هذه التصرفات ولا يرضاها”.

نرشح لك: الإفتاء تنصح الأزواج بعدم السهر خارج المنزل لأوقات متأخرة

تابعت: “يجب أن ينبهه على ذلك لأنه قد يفقده الاحترام المتبادل بينهما، فينبهه في إطار أنه حريص على استدامة وده وحبه، وذلك إنما يكون من حرص الزوجين على علاقة الود والتراحم وأنهما يحذران في بيتهما من كل ما يفسد هذه العلاقة من الخائضين بين الزوجين سواء بقصد أم بغير قصد”.

من ناحية أخرى، كانت دار الإفتاء قد أوضحت رأيها في العنف الأسري، خاصة إذا مورس ضد الأنثى والزوجة داخل الأسرة، مشيرة إلى أن ضرب الزوجة حرام شرعا، حيث كتبت عبر حسابها الرسمي بـ”فيس بوك”: “العنف الأسري منكر مذموم من الناحية الشرعية، وتشتد الحرمة إذا مُورِس ضد الأنثى داخل الأسرة، وهو أشد إذا مُورِس ضد الزوجة، فقد بَنَتِ الشريعةُ معاملةَ المرأة على أساس المودة والرحمة؛ ومن ثم فضرب الزوجة أو التعرض لها بالعنف حرام شرعًا”.

تابعت: “وما ذكرته آية سورة النساء من الضرب إنما هو صورة من صور التأديب اللائق بوضع معيَّن، وله ضوابطه التي تناساها الناس حتى وصلوا في التطبيق إلى نقيض مقصوده؛ فلا مانع حينئذٍ من منعه وتجريمه وَفقًا لتغيُّر النظم القانونية والاجتماعية، ويكون منعه هو الموافق لفعل النبيِّ صلَّى الله عليه وآله وسلم ولمقاصد الشريعة الغرَّاء وأخلاقها”.