الإفتاء تنصح الأزواج بعدم السهر خارج المنزل لأوقات متأخرة

وجهت دار الإفتاء المصرية، نصيحة للأزواج حثتهم فيها على عدم السهر لأوقغات متأخرة خارج المنزل وذلك تجنبا لحدوث مشكلات أسرية.

كتبت “الإفتاء” عبر صفحتها الرسمية على موقع “فيس بوك”: “احذرا من الغياب والسهر والتأخير المستمر خارج المنزل بدون أسباب تقتضي ذلك، إن ذلك مما يكثر من المشكلات، ويهدم الثقة بين الزوجين، ومن وضع نفسه موضع التهم فلا يلومن إلا نفسه، وعلى الزوجين أن يعلما أنه يكره لهما أن يطيلا السهر مع الغرباء وخصوصا خارج المنزل لما يترتب على ذلك من مشكلات اجتماعية كبيرة، وعليهما أن يكثرا من الحديث مع بعضهما أو النظر في أمر الأولاد وإصلاح شؤونهم.

نرشح لك: “الإفتاء” توضح حكم إيداع الأموال في البنوك

من ناحية أخرى، كانت دار الإفتاء قد أوضحت رأيها في العنف الأسري، خاصة إذا مورس ضد الأنثى والزوجة داخل الأسرة. مشيرة إلى أن ضرب الزوجة حرام شرعا، حيث كتبت عبر حسابها الرسمي بـ”فيس بوك”: “العنف الأسري منكر مذموم من الناحية الشرعية، وتشتد الحرمة إذا مُورِس ضد الأنثى داخل الأسرة، وهو أشد إذا مُورِس ضد الزوجة، فقد بَنَتِ الشريعةُ معاملةَ المرأة على أساس المودة والرحمة؛ ومن ثم فضرب الزوجة أو التعرض لها بالعنف حرام شرعًا”.

تابعت: “وما ذكرته آية سورة النساء من الضرب إنما هو صورة من صور التأديب اللائق بوضع معيَّن، وله ضوابطه التي تناساها الناس حتى وصلوا في التطبيق إلى نقيض مقصوده؛ فلا مانع حينئذٍ من منعه وتجريمه وَفقًا لتغيُّر النظم القانونية والاجتماعية، ويكون منعه هو الموافق لفعل النبيِّ صلَّى الله عليه وآله وسلم ولمقاصد الشريعة الغرَّاء وأخلاقها”.

الإفتاء