كيف يؤثر المناخ على الأمن الغذائي؟ متخصص يوضح

ذكر د. شاكر أبو المعاطي، أستاذ المناخ بمركز البحوث الزراعية، كيفية تأثير المناخ على الأمن الغذائي والزراعة وإنتاجية المحاصيل، مؤكدا على كون المناخ قضية وجودية تمس الأمن الغذائي.

قال “أبو المعاطي” خلال لقائه مع الإعلامية آية جمال الدين ببرنامج “8 الصبح”، المذاع عبر شاشة “dmc”، إن تغير موعد الزراعة ينتج عنه مشاكل متعلقة بتوفر مياه الري وبالتالي مشاكل خاصة بأصناف المحاصيل التي يتم زراعتها، وانتشار حشرات وأمراض زراعية تؤدي لنقص الإنتاجية.

نرشح لك: سامح شكري: مصر ملتزمة بمواجهة التحديات المناخية

أضاف أن الوصف المناخي المصري كان حار جاف صيفا دافئ ممطر شتاءا، لكن وبعد التأثيرات المناخية خلال السنوات الأخيرة أصبح لدينا موسم شتوي طويل وموسم صيفي طويل مما يؤثر على الزراعة، فيما يعرف بظاهرة “الطقس المتطرف أو الشامخ”.

أردف أنه في حالة عدم اتفاق الدول على حل لتلك المشكلة المتزايدة واستمروا في استخدام وسائل الطاقة التقليدية، سترتفع درجة الحرارة إلى 2 درجة مئوية بحلول عام 2050، مما يؤدي لزيادة تملح المياه وبالتالي التأثير على الزراعة بشكل مباشر.

استطرد أن النباتات حاليا في حالة تقزم نتيجة للإجهادات الحرارية التي تتعرض لها مما قد يؤدي لاختفاء أنواع كثيرة من المحاصيل.

وتستضيف مصر حاليا قمة المناخ cop27 بشرم الشيخ، في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الجارى، والتي تعتبر أكبر وأهم قمة على مستوى العالم، لمناقشة مصير كوكب الأرض وإنقاذه من التدهور والانهيار، ليعود دور مصر الرائد والتاريخى فى تنظيم مؤتمرا يعول عليه العالم كثيرا في إنقاذ البشرية من آثار التغيرات المناخية المدمرة، والمساهمة في إنقاذ البشرية.

ومن المقرر أن يشهد مؤتمر الأطراف cop27 مشاركة دولية واسعة من مختلف أنحاء العالم، حيث يشارك أكثر من 120 من قادة الدول، وبحضور ممثلين من نحو 197 دولة، بما يقارب 40 ألف مشارك من أنحاء العالم ،وعشرات المنظمات الدولية والإقليمية، للمشاركة فى المفاوضات السنوية بشأن تغير المناخ، بهدف مناقشة المضى قدما فى الحد من التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية والتكيف مع تداعياتها، كما تحظى القمة بتغطية إعلامية عالمية مكثفة بتواجد أكثر من 3000 إعلامى يتابعون فعاليات القمة بكل لغات العالم.