رد أخصائي نفسي على أم تشتكي من تحدث طفلتها معها بطريقة سيئة

شدوى ممدوح

أجاب الدكتور إيهاب عيد، أستاذ الصحة العامة والطب السلوكي، على سؤال إحدى المتابعات جاء فيه: “حفيدتي في ٥ ابتدائي حاليا، هي أول حفيدة عندنا ودلعناها في الأول.. والدتها حنينة جدا لما بدأت تكبر بقت تتهم والدتها إنها قاسية ووحشة، وبقت تقولها يا رب تموتي عشان بتعرفها الصح والغلط برغم أن البنت هادية ومؤدبة جدا.. أنا مش عارفة هي جايبة القسوة دي منين مع أن أختها مش كده؟“.

قال “عيد“ خلال لقائه مع الإعلامية لمياء فهمي، في برنامج “الدنيا بخير“، المذاع عبر قناة “الحياة“، إن جميع الآباء يرسمون لأنفسهم صورة في ذهن أطفالهم، بالإضافة إلى تعلمهم العديد من الأشياء منهم وتكوين فكرة عن طبيعة مشاعر آبائهم نحوهم.

نرشح لك: متعافي من الإدمان: فقدت 14 سنة من حياتي.. كنت مغيب


أضاف أن هناك بعض الآباء قد لا يشعرون بأي مشاعر تجاه أطفالهم، ولكن يملكون القدرة على التحدث والتعامل معهم بشكل جيد جدا مما يسمح للأطفال بالنمو بشكل سليم، مردفا أن هناك نوع آخر من الآباء الذين يحبون أطفالهم ولكن لا يستطيعون إظهار هذا الحب مما يؤثر بطريقة سلبية عليهم.

تابع أن الجينات الوراثية تؤثر بشكل كبير جدا على نمو الأطفال جسديا ونفسيا، وكذلك البيئة التي ينشأون فيها، لافتاً إلى أنه في حالة إرضاخ الأم لجميع متطلبات أطفالها تحت مسمى الحب، سوف يتعاملون معها بهذا الأسلوب باستمرار، مضيفا: “لو الأم طلبت حاجة من الطفل وقال لا وصمم عليها فالأم استجابت الطفل هيبقى عنيد جدا وهيمشي كلامه عليها“.

أردف أن الطفل عندما يتحدث بطريقة سيئة عن والدته فهو لا يعني ذلك لأنه مازال لا يفهم معاني الكلمات، مشيرا إلى أن مشاعره تكون عكس ما يقوله.