يؤدي لتراكم الدهون على الشرايين.. تعرف على أشرس أنواع الزيوت

قال الدكتور رامي صلاح الدين، استشاري التغذية العلاجية، إن زيوت الطبخ كزيت عباد الشمس هي أكثر أمانا من السمن.  أنواع الزيوت

تابع خلال لقائه في برنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع عبر القناة الأولى المصرية، أن الجرام الواحد من الدهون تصل سعراته الحرارية لتسع سعرات في المتوسط، لذلك ينصح أطباء التغذية في أنظمة التخسيس باستبدال الدهون ببدائل خالية الدسم، كما أن الإفراط في تناولها يسبب مشاكل عديدة كانسداد في الشرايين وارتفاع نسبة الكوليسترول وحدوث خلل في وظائف القلب.

نرشح لك: سبب زيادة إصابات الشباب بأمراض القلب

أضاف أن التعامل مع الدهون والتحكم في كمياتها ليس سهلا، خاصة كونها من محفزات هرمونات السعادة بالجسم، لكن مع الالتزام بنظام معين ومحدد والتعامل بمزيد من الحكمة سيصبح الأمر أكثر سهولة.

أردف أن زيت الزيتون هو من أرقى العناصر ذات القيمة الغذائية العالية وليس له أي ضرر على الصحة، لكن بع مشكلة بسيطة وهي أنه يبدأ في فقدان قيمته عند درجة الغليان، لذلك من المفضل استخدامه بصورته الطبيعية المباشرة.

استطرد أن هناك زيوت أخرى كزيت النخيل المستخدم في صناعة أنواع الشوكولاتة سهلة الفرد، والذي يصنف كأشرس أنواع الزيوت المكونة من الدهون المشبعة، والتي تؤدي لتراكم الدهون على الشرايين بصورة كبيرة.

كما أشار إلى أن استخدام الزيوت كزيت عباد الشمس وزيت الذرة أفضل بكثير من استخدام السمن سواء البلدي أو المهدرجة، مؤكدا أن المصادر الحيوانية أكثر أمانا أيضا، وأن التعود هو أهم خطوة مع كل ذلك.