سبب زيادة إصابات الشباب بأمراض القلب

هدير عبد الوهاب

قالت الدكتورة شيماء طلال، استشاري طب الأطفال، إن مرض تصلب الشرايين هو عبارة عن تراكم الدهون على الشرايين والتي تؤدي إلى ضيق الأوعية الدموية، وبالتالي يقل إمداد القلب بالدم، وتتسب في النوبات القلبية والجلطات والسكتة الدماغية.

أضافت “طلال” خلال مداخلة هاتفية صباح اليوم في برنامج “8 الصبح” المُذاع عبر شاشة “dmc”، أن الإصابة بتصلب الشرايين نادرة في الأطفال، إذ أن الدراسات أثبتت أن التراكم قد يحدث في مرحلة العشرينات بسبب العادات الغذائية الخاطئة، كما أن ظهور الأعراض تحتاج لعشرات السنين، وتبتدي الأعراض في مرحلة الثلاثينات.

نرشح لك: شاهد.. كندة علوش تشارك في التوعية بأمراض القلب

أردفت أن العوامل الوراثية لها دور كبير في الإصابة بتصلب الشرايين، كما أن الدهون الثلاثية والكوليسترول ليس لها علاقة بالشخص السمين فقط ولكن تتواجد بشكل كبير أيضا في الأطفال النحيفة، مشيرة إلى ضرورة تحليل الكوليسترول بشكل دوري من عمر 9 أعوام إلى 11 عاما حيث إن الكشف المبكر يساعد في تجنب الإصابة والأضرار.

تابعت أن التدخين من العوامل التي تؤدي إلى تصلب الشرايين بالإضافة إلى تناول الوجبات السريعة عديمة القيمة الغذائية وتحتوي على الزيوت النباتية المهدرجة، وعدم ممارسة الرياضة، مؤكدة على أن الزبدة والسمنة الطبيعية أفضل في الاستخدام من الزيوت حيث إنها لا تسبب ارتفاع الكوليسترول.