طبيب يوضح تأثيرات ألعاب الفيديو السلبية على صحة قلب الأطفال

إسراء حسن                        تأثيرات ألعاب الفيديو

كشف دكتور محمد صلاح شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، عن تأثير ألعاب الفيديو على صحة القلب لدى الأطفال، موضحا أنها تحتوي على عنف شديد بواقعية شديدة مما يجعل الطفل يشعر وكأنه في مسابقة حقيقية.

تابع “صلاح” أثناء مداخلة هاتفية له في برنامج راجل و2 ستات” والذي يقدمه كلاً من الإعلامية شيريهان أبو الحسن والفنانة هيدي كرم عبر قناة “ON” اليوم الثلاثاء، أن ذلك يزيد من شعور الضغط والتوتر في جسد الأطفال فيسرع من ضربات قلبهم ويضعهم في ضغط الوضع الواقعي وليس الافتراضي.

نرشح لك: نصائح “الصحة” لمواجهة التقلبات الجوية

قال: “الضغط العنيف الناتج عن ألعاب الفيديو لدى الأطفال يزيد من ضربات القلب الأذينية والبُطينية، والتي تمثل خطورة أكبر والتي يمكن بسببها حدوث بعض الإغماءات، التأثير الأكبر أيضاً تظهر لدى الأطفال الذين يعانوا بالفعل من مشاكل في القلب، وهذا يحدث في أحيان كثيرة”.

استكمل: “بعض ألعاب الفيديو تحتوي على نوع من أنواع الدموية والعنف، مفيش حاجة اسمها ألعاب فيديو غلط ولكن فيه أنواع معينة من ألعاب الفيديو بالإضافة لفترة معينة أيضاً”.

أشار “صلاح” إلى ضرورة تحديد أوقات معينة للأطفال لمشاهدة التليفزيون أو اللعب على الألعاب الإلكترونية وغيرهم، قائلاً: “كل سن لازم يبقى ليه وقت معين لاستخدام الإلكترونيات، وفي خلال الوقت ده يجب أن يكون الطفل تحت ملاحظة الأم والأب، وهنا مبيبقاش فيه خطر على الطفل طول ما المحتوى اللي بيشوفه مفيد”.

أكد أن كل مرحلة عمرية له ألعاب معينة تناسبه، كما أن هناك ألعاب لا تناسب معايير المجتمع، لافتا إلى ضرورة عمل “إيكو” على القلب لكل الأطفال لمعرفة إذا كان يعاني من أي مشكلات قلبية.

وعند سؤاله عن كيفية مراقبة الأطفال داخل المنزل، أجاب: “هناك مقاييس معينة في البيت للأم، وأهمها متابعة مستوى تركيز الطفل، ومستوى نشاطه، أي انحراف لفترة طويلة لديه يوضح وجود مشكلة أكيدة لدى الطفل”.

تأثيرات ألعاب الفيديو