من ملزم بإخراج زكاة الفطر عن الأطفال عند الانفصال؟ نادية عمارة تجيب

قالت نادية عمارة، الداعية الإسلامية، إن زكاة الفطر تجب على من تلزمه نفقة الأطفال وجوبا شرعا، موضحة أنه إذا لم يكن هناك حل للتراضي في هذا الأمر فالقضاء هو من يفصل فيه.

أشارت “عمارة” خلال حلقة اليوم من برنامج “قلوب عامرة” المذاع عبر شاشة “ON”: “زكاة الفطر تجب على من تلزمه النفقة وجوبا شرعا، لو حضرتك بتنفقي عليهم من هذا الوجه فزكاة النفقة تجب عليكي، لو القضاء قالك إنها تجب على طليقك يبقى المفروض تجب على الزوج، طب لو مقصر ومبيعملهاش وحضرتك تبرعتي بذلك فيجوز لكي ذلك”.

نرشح لك: هل يجوز التبرع بالأعضاء بعد الوفاة؟.. نادية عمارة تجيب

 

أردفت: “المفترض عند الخلاف لما الناس بتخرج من دائرة التراضي إلى دائرة القاضي، بيجي القاضي يحدد من عليه النفقة، طب هو مبطلعش الزكاة وأنا عايزة اتبرع بإخراجها، لو عندك هذه الوفرة يبقى بطلع عن نفسي ومن تلزمني نفقته فلا بأس ولا مانع”.

في سياق آخر، تحدثت الدكتورة نادية عمارة، عن حكم التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، وذلك ردا على سؤال جاء إليها من إحدى متابعتها ونصه: “إذا شخص كتب وصية قبل ما يتوفى أنه يتبرع بكل أعضائه، هل ده حرام؟.

قالت “عمارة” خلال حلقة اليوم الأربعاء من برنامج”قلوب عامرة” الذي تقدمه عبر شاشة “ON”، إن ما عليه الفتوى في هذه الحالة أنه يجوز للإنسان أن يكتب وصية حال حياته بتبرعه بأعضائه الصالحة للانتفاع بها.

أضافت أن ذلك طالما يترتب عليه مصلحة راجحة من حيث إنقاذ حياة إنسان آخر فذلك يُعد من باب إحياء نفسٍ لقوله تعالى “وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا”، ولفتت إلى أنه يُراعى في ذلك أمرين في غاية الأهمية وهما: 1-ضرورة المحافظة على تكريم الإنسان كما أمر الله سبحانه وتعالى وأرشد إلى ذلك في كتابه الكريم “وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ”.

تابعت أن الإنسان مُكرم طوال حياته ويكون أشد تكريما أثناء موته أي أنه إذا كتب وصية بالتبرع بأعضائه فيجب أن لا يُهان أثناء التبرع، أوضحت أن الأمر الثاني هو أن تتم عملية التبرع بإشراف الجهات المختصة مع ضرورة الالتزام باللوائح والقوانين المنظمة لذلك على الأمر، وبناءًا عليه إذا تم الالتزام بهذين الأمرين فلا إثم على المتبرع ولا حرج عليه.