مصطفى كامل: بصمت ومضيت مطربي المهرجانات على الالتزام بشروط النقابة

كشف الفنان مصطفى كامل، نقيب المهن الموسيقية، تفاصيل الاجتماع الخاص اليوم بشأن مطربي المهرجانات، موضحا أن ما حدث هو الطبيعي.

أضاف “كامل” خلال حواره مع الإعلامية إنجي أنور مقدمة برنامج مصر جديدة، الذي يبث على قناة ETC ، مساء اليوم الأحد: “لأول مرة في تاريخ النقابة، بصمت ومضيت مطربي المهرجانات الشعبية على تعهد بالالتزام بالشروط التي يتضمنها الإقرار التي وضعته النقابة”.

نرشح لك: شروط مصطفى كامل للسماح لمطربي المهرجانات بالغناء

 

تابع أنه نفذ الوعود التي وعد بها عندما قال إنه لا قطع للأرزاق، موضحا: “إحنا أكبر واشيك من اللي حاصل ده، مصر أكبر بكتير جدا من أن يبقى اللغة السائدة ليها واحد طالع بكوتشي ونص بنطلون وعامل الكابل ورا وعمال يقول أنتش وأجري، وأمك صاحبتي يلا وفيه حاجات عيب وألفاظ مقدرش أقولها، لاء عيب”.

استكمل: “وفي النهاية عايز يغني ويقول النقابة قاطعة رزقي، لاء مش هنقطع رزق حد، بس تعالى واحترم حاجة اسمها مصر، وأنا بحط شروط الإقرار كان معايا الشئون القانونية، وكل قراراتي بحب اذاكرها وأراجع وكان معايا مجلس النقابة كله في بيتي، أولا كان لازم أمنع كلمة مهرجانات دي، مفيش حاجة اسمها شعبة مهرجانات، وسميتها شعبة أداء صوتي، يعني للمؤدي، ومن يجيد الغناء لأن فيهم ناس بتغني كويس أوي، لكن فيه ناس بتقول باكل عيش ودي لغة أنا مش حاببها، بدليل عمر كمال ده مطرب كويس جدا”.

 

يذكر أن مصطفى كامل، قال خلال المؤتمر إن جميع مطربي المهرجانات يمارسون المهنة، وذلك بعد الإمضاء على إقرار يضمن عدة شروط وهي:

التوقف عن جميع الألفاظ الخارجة للذوق العام والبذيئة.

الغناء برفقة فرقة موسيقية مكونة من 12 عضوا عاملا.

– أخذ موافقة من النقابة لممارسة العمل بالخارج.

ومن يخالف هذه القرارات سيمنع من الغناء خلال فترته النقابية، ووافق على تلك الشروط كل مطربي المهرجانات الذين حضروا الاجتماع الخاص بشأن ملف المهرجانات منهم حسن شاكوش، وحمو بيكا وعصام صاصا، وشحتة كاريكا، وعنبة، وأورتيجا.

وقال المطرب حسن شاكوش خلال الاجتماع، إن هناك موضوع لا بد التحدث عنه، موضحا: “وهستغل الموقف دلوقتي وأقول إننا نساعد الموسيقيين المرضى واللي قاعدين في البيت، ويطلعلهم جزء ولو بسيط حتى لو جنيه”، واعتذر شاكوش لشعبة عازفي الإيقاع قائلا: “حقكم عليا”.

ورد عليه مصطفى كامل قائلا: “مشكور جدا بس ده ميتقالش كده على العلن، فيه صندوق تبرعات وإعانات، إحنا مبنشحتش من حد”َ.

أوضح” كامل”، أن هناك شعبتين في النقابة الأولى شعبة مطرب شعبي جيد، وشعبة أداء صوتي يتم تجديدها ربع سنوي، لافتا إلى أنه لا بد من احترام الجمهور والذوق العام.

أشار: “مفيش حاجة تاني اسمها مهرجانات، وأي شخص يخالف آداب المهنة مش هيشتغل تاني ولا بد من احترام الذوق العام، مفيش عنوان أغنية يتكتب تحتها مهرجانات”.