خالد الجندي عن مشروع الرمال السوداء: "ثروة لا تقدر بثمن"

ريهام عسل                          مشروع الرمال السوداء

علق الشيخ خالد الجندي على افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لمشروع مجمع الرمال السوداء، في مدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ صباح اليوم الأربعاء.

قال “الجندي” خلال حلقة اليوم من برنامج “لعلهم يفقهون” المذاع على قناة “dmc”، إن مصر تمتلك ثروة كبيرة من الموارد الطبيعية التي ظلت لفترة كبيرة غير مُستغلة، بالإضافة إلى موقعها الجغرافي المتميز ومناخها “العبقري” على حد وصفه.

نرشح لك: خالد الجندي: علينا الدعاء للرئيس الذي حافظ على اقتصاد مصر

تابع عن مشروع الرمال السوداء: “ثروة هائلة والغريب والعجيب أن هذه الثروة لا مثيل لها في العالم أجمع.. الرمال السوداء هي رمال موجودة على ضفاف التقاء البحر المالح بالبحر العذب، ولها تركيب جيولوجي معين، هذا التركيب يحتوي على 41 معدن نادر”.

وعن استخدامات الرمال السوداء أشار “الجندي” إلى أن الحضارة العالمية بأكملها قائمة على فائدة هذه الرمال التي توجد في مصر بنسبة كبيرة ولا تقدر بثمن، حيث تستخدم في تبطين المفاعلات النووية وصناعة الطائرات والسفن والغواصات وصناعة الرقائق الإلكترونية التي تدخل في صناعة جميع الوسائل الالكترونية الحديثة.

أضاف: “العالم كله مهتم جدا بهذا الحدث، والمهم أن سيادة الرئيس قال إنه اهتم بهذا الموضوع منذ خمس سنوات ولكن لم يشجعه أحد، هذا الرجل كان لديه نظرة ثاقبة منذ الوهلة الأولى التي استلم بها مسئولية البلاد ويرى هذه الثروة لنفع البلاد والعباد والأجيال القادمة وليس لحسابه الخاص”.


في سياق آخر صرح السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن مصنع الرمال السوداء هو الأحدث من نوعه على مستوى العالم، ويعتبر إضافة لسلسلة المشروعات القومية الكبرى التي تهدف إلى الاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية وتحقيق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة من الرمال السوداء مما يفتح الآفاق لاستثمارات جديدة تدعم الاقتصاد الوطني وعملية التنمية الشاملة.

مشروع الرمال السوداء