طبيبة أورام: السمنة وحبوب منع الحمل من أهم أسباب الإصابة بسرطان الثدي

أسباب الإصابة بسرطان الثدي

قالت الدكتورة علا خورشيد، رئيس قسم طب الأورام بالمعهد القومي للأورام، إن 99% من علاج سرطان الثدي لدى السيدات هو الكشف المبكر، محذرة من خطورته، حيث إنه يمثل رقم واحد في أمراض السرطان لدى السيدات في العالم.

أضافت “خورشيد” في مداخلة هاتفية مع برنامج “8 الصبح” المذاع على قناة dmc، وتقدمه الإعلامية داليا أشرف، أن من أبرز أسبابه هو السمنة المفرطة، حيث أكدت الدراسات الأخيرة، أنه سبب رئيسي بجانب التعرض للهرمونات لفترة طويلة.

نرشح لك: هل يصاب الأطفال بالاكتئاب الموسمي؟.. طبيب نفسي يوضح

أوضحت رئيس قسم طب الأورام بالمعهد القومي للأورام، أن تعرض النساء لهرمون الاستروجين الذي يُفرز من مبيض النساء وقت الدورة الشهرية، هو أحد العوامل، متابعة: “لو بنت جالها الدورة الشهرية وهي 12 سنة وانقطعت 55 كده اتعرضت ليه مدة طويلة فممكن يساهم في إصابتها”.

وعن الأسباب الأخرى قالت إن منها تعاطي حبوب الهرمونات البديلة بعد انقطاع الدورة، مؤكدة أنها تشكل خطرًا كبيرًا، حيث تفوق مضاره مميزاته، لافتة إلى أنه ليس لديه أية فوائد كما يشيع البعض، متابعة أن الله خلق السيدات بنظام معين ومدة معينة للدورة الشهرية، وتغيير ذلك يؤثر سلبًا عليهن.

أضافت الدكتورة علا خورشيد، أن بديل تلك الحبوب هي الرياضة، والاهتمام بالكالسيوم، وغيرها من الأمور الطبية السلمية، ولكن أخذ الهرمونات البديلة خطير.

أكدت رئيس قسم طب الأورام بالمعهد القومي للأورام، أن حبوب منع الحمل أيضًا من أهم مسببات سرطان الثدي خاصة لمن هن تجاوزن الـ35 عامًا، ونسبة الإصابة تزيد في حالة وجود تاريخ طبي في الأسرة للإصابة به، سواء أم أو جدة أو عمة أو خالة أو بناتهن، ما يعني وجود خلل جيني يزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان، لذا يجب الامتناع عن تلك الحبوب.

أسباب الإصابة بسرطان الثدي