سبب تغيير نهاية مسلسل "أرابيسك" في مصر عن دول الخليج

قال المخرج جمال عبد الحميد، إن السبب في تغيير نهاية مسلسل “أرابيسك” في دول الخليج عن مصر يرجع إلى حرصهم في إظهار الشخصية المصرية، موضحا أن مصر كانت تجذب جميع دول البحر المتوسط للإقامة فيها.

أشار “عبد الحميد” خلال لقائه في برنامج “lite show”، المذاع عبر شاشة “الحياة”، أن من ضمن أسباب اختلاف نهاية المسلسل هو إيصال فكرة مختلفة عن الشخصية المصرية للدول الخليجية، مضيفا: “بالنسبة لأسامة أنور عكاشة كان مهم جدا إزاي يقدم شكل الشخصية المصرية وإزاي تكونت.. مصر كانت عبارة عن سفنجة كان بيجي عندنا جميع البلاد اللي في البحر المتوسط”.

نرشح لك: تفاصيل مشاركة نور في الموسم الثاني من “موضوع عائلي”

أوضح: “الشخصية المصرية مهمة جدا، وإزاي تم تركيب الشخصيات المصرية من خلال الرؤية لبقيت الشخصيات الأخرى اللي عاشت في مصر هنا وخصوصا إسكندرية.. وكنا عايزين نفهم دول الخليج تركيبة مختلفة شوية عن المصريين”.

عرض مسلسل “أرابيسك” في رمضان الذي وافق 11 فبراير 1994، وحقق نجاحًا كبيرًا، وهي قصة حقيقية استلهمها الكاتب أسامة أنور عكاشة عند زيارته لحي خان الخليلي، وهناك التقى رجلًا يعمل في صناعة الأرابيسك “تزيين الخشب” اسمه علي حمامة، فجذبته تلك الشخصية ليقرر تحويله إلى أسطورة شعبية، خاصة أنه كان يبحث منذ فترة عن فكرة لعمل يتناول الشخصية المصرية الأصيلة في حارات مصر.

وخلال هذا العمل قرر المؤلف إسناد إخراج المسلسل للمخرج جمال عبد الحميد في أول تجربة إخراج درامي بعدما أثبت نجاحه في إخراج فوازير “عالم ورق” للفنانة نيللي.