طبيب يوضح طريقة التعامل مع عضة الكلب المصاب بالسعار

عضة الكلب المصاب بالسعار

قال الدكتور محمود زهدي، الطبيب البيطري وماجستير جراحة الحيوانات الأليفة، إن السعار هو فيروس معدي ينتقل من الحيوان المصاب به إلى البشر عن طريق العض أو الخدش، موضحا أن السعار لن ينقل إلا إذا اختلط لُعاب الحيوان بدم الإنسان.

أشار “زهدي” خلال مداخلة هاتفية في برنامج “السفيرة عزيزة” المذاع عبر شاشة “dmc” وتقدمه الإعلامية سالي شاهين، والإعلامية رضوى حسن، أن هناك حملات لتطعيم الحيوانات الموجودة بالشارع، مشيرا إلى أن هناك العديد من العلامات التي تظهر على الكلب إذا كان مصابا بالسعار، ومنها وجود الكلب وحيد وليس في جماعة.

نرشح لك: الحكومة تنفي إلغاء العلاج على نفقة الدولة

أضاف أن الإفراط في إفراز اللُعاب، وفرط الحركة والهجوم العدائي، كل هذه العلامات تدل على إصابة الكلب بفيروس السعار، وهناك أيضا علامات أخرى كالقيء والهياج وصعوبة البلع، موضحا أن الكلب المصاب بالسعار تكون لديه رهبة شديدة من الماء.

أوضح أن الكلب المصاب بالسعار لا يقدر على بلع الطعام أو الماء، لذلك لا يمكن قتله بالسم، فهناك كلاب أخرى ستموت، مشيرا إلى أن العلاج الوحيد للكلب المصاب بالسعار هو العزل، ومن ثم سيموت بمفرده.

فيما وجه “زهدي”، نصائح للأشخاص في حالة الإصابة بالسعار، بأن يقوموا بتطهير موضع عض الحيوان بأي مادة مطهرة، ومن ثم وضعه تحت بالماء الجاري لمدة 10 دقائق، لأن السعار فيروس ضعيف جدا وقد يقتل بالماء، ومن ثم الذهاب إلى المستشفى للحصول على مصل السعار.

عضة الكلب المصاب بالسعار