المكتبة

“هنداوي” تحصل على حقوق نشر مؤلفات نصر حامد أبو زيد

حصلت مؤسسة “هنداوي” الإلكترونية على حقوق نشر مؤلفات الدكتور نصر حامد أبو زيد، وسيتم توفيرها قريبا. هنداوي

نصر حامد أبو زيد، هو أحد الأكاديميين المصريين والباحثين في علوم الدراسات الإسلامية، كما تخصص “أبو زيد” في علوم وفقه اللغة العربية.

نرشح لك: أسماء الفائزين بجائزة خيري شلبي في دورتها الثالثة

ولد نصر أبو زيد في 10 يوليو عام 1943 في طنطا في مصر، نشأ في أسرة ريفية بسيطة وفي البداية لم يحصل على شهادة الثانوية العامة التوجيهية ليستطع استكمال دراسته الجامعية، لأن أسرته لم تكن تستطع أن تنفق عليه في الجامعة.

اكتفى في البداية عام 1960 بالحصول على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية قسم اللاسلكي، بعدها عمل فني لاسلكي بهيئة الاتصالات السلكية واللاسلكية من 1961-1972م، ليتمكن من الإنفاق على نفسه.

واستكمل دراسته الجامعية، وحصل على ليسانس اللغة العربية من كلية الآداب جامعة القاهرة 1972م بتقدير ممتاز مما مكنه من استئناف دراسته العليا، وتم تعيينه معيدا بقسم اللغة العربية جامعة القاهرة في نفس العام 1972م، وفى عام 1976 حصل على ماجستير الدراسات الإسلامية من نفس الكلية، بتقدير ممتاز، فتمت ترقيته إلى مدرس مساعد.

توفي في عن عمر ناهز 67 عاما إثر إصابته بفيروس مجهول عقب زيارته لإندونيسيا.

من أهم أعماله كتاب “الاتجاه العقلي فى التفسير”، وكتاب “فلسفة التأويل”، وكتاب “مفهوم النص” دراسة فى علوم القرآن”، وكتاب “إشكاليات القراءة وآليات التأويل”، وكتاب “دوائر الخوف”.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock