نقيب أطباء الأسنان يوضح تفاصيل أزمة نقص "البنج"

نقيب أطباء الأسنان يوضح تفاصيل أزمة نقص “البنج”

شروق عبد الحميد

قال الدكتور إيهاب هيكل، نقيب أطباء الأسنان، إن أسباب وجود أزمة في بنج الأسنان هي نقص في الإنتاج المحلي، وعجز في الاستيراد، وفساد في شبكة التوزيع للبنج، مشيرا إلى أنه ليس هناك ارتفاع فعليا في سعر البنج، حيث إنه يتم تسعيره جبريا ولكن هناك احتكار له أو ما يُعرف بالسوق السوداء.

تابع “هيكل”، عبر مداخلة هاتفية مساء الأمس الاثنين لبرنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب على قناة “mbc مصر”، أن أطباء الأسنان يواجهون صعوبة في الحصول على البنج ويكون بأسعار مرتفعة جدا تصل إلى ثلاثة أضعاف سعره الأصلي.

 

نرشح لك: “هيئة الغذاء”: المواد الحافظة بالأطعمة يمكن أن تؤدي للوفاة

 

أوضح أن البنج حتى يقع تحت التسعير الرسمي وفقا للقانون لا بد له من تسعيرا جبريا وأن يتم بيعه عن طريق مخازن أدوية أو صيدليات، مشيرا إلى أن البنج لا يحتاج إلى أن يوضع تحت بند الأدوية ويُباع في الصيدليات لكن ما يحدث هو أن التُجّار يقوموا بشراءه وبيعه في السوق السوداء.

أشار إلى أنه تحدث مع الدكتورة راوية المرسي، استشارية أمراض النساء والتوليد، بشأن تحديد موعد مع وزير قطاع الأعمال وذلك لأن شركة الإسكندرية للأدوية يوجد بها خطين إنتاج من المفروض أن ينتج أربعة أضعاف ما ينتجه حاليا ولكنه متوقف بالميناء حتى الآن، وأيضا يوجد شاحنتين بدولة أسبانيا سيتم إلغائهما وإعادة شحنهم بعد 6 أشهر نظرا لعدم توفير تدبير العملة للمستورد لاستقبالهم.

كما أوضح أنه تم عقد اجتماع مع وزير الصحة، ورئيس هيئة الشراء الموحد، ورئيس هيئة الدواء الدكتور تامر عصام والذي أصدر قرار بأن أي إفراج عن البنج يتم توزيعه على هيئة الشراء الموحد والنقابة والتي تقوم بتوزيعه على النقابات الفرعية، مشيرا إلى أن هذا القرار بدأ بالتنفيذ منذ أسبوع وسيستمر تنفيذ هذا القرار حتى يتم القضاء على الأزمة نهائيا.

تابع أن النقابة أنشأت تطبيق إلكتروني مثل تطبيق أمازون حتى يتمكن الطبيب من طلب البنج من هيئة الشراء الموحد على مكان عيادته مباشرة، مضيفا أنه يوجد أزمة في جميع الأدوات ويرجع ذلك إلى نقص الخامات وارتفاع الأسعار، إلا أنه تواصل مع المسؤولين والذين أكدوا له بانفراج هذه الأزمة بحلول شهر أكتوبر القادم.