"هيئة الغذاء": المواد الحافظة بالأطعمة يمكن أن تؤدي للوفاة

هدير عبد الوهاب

قال الدكتور حسين منصور، رئيس هيئة سلامة الغذاء، إن الملوثات الميكروبية والمواد الحافظة أدت إلى وفاة 3 آلاف حالة سنويا في أمريكا، و 4600 حالة وفاة سنويا في أوروبا.

أضاف “منصور” خلال مداخلة هاتفية أجراها مساء الأحد في برنامج “90 دقيقة” المُذاع عبر شاشة “المحور”، أن المشكلة الرئيسية في مصر هي ثقافة تداول الغذاء والتي يشترك فيها ثلاثة جهات وهم المستهلك والرقابة والقطاع الخاص المسؤول عن التصنيع، لافتا إلى أن الحكومة طورت الجزء الرقابي خلال الفترة الماضية وفقا للمادة 79 في الدستور والتي تنُص على أن الدولة مسؤولة عن صحة الغذاء وهو توفير غذاء كافي ومتزن وليس ملوثا.

نرشح لك: سبب زيادة إصابات الشباب بأمراض القلب

أردف أن الملوثات الغذائية لا تنحصر فقط على المواد الحافظة ولكن هناك أيضا ملوثات ميكروبية أو كيماوية وملوثات بقايا العقاقير البيطرية التي تأخذها الحيوانات والتي تتسبب في مقاومة المضادات الحيوية، مشيرا إلى أن الإضافات الغذائية مسموح بها ولكن بنسب محددة من قبل هيئة سلامة الغذاء.

تابع، أنه من الضروري زيادة الوعي للمستهلك وتعليمه ثقافة غذائية سليمة، وذلك من خلال قراءة المعلومات المدونة على الأطعمة والعصائر، وعدم الانسياق وراء أغذية مجهولة المصدر وتجنب الوجبات والمشروبات الجاهزة المعبأة التي بها مكسبات طعم قد تحتوي على كيماويات.