"الغرف التجارية" تجيب.. هل تزيد أسعار السلع بعد إلغاء الدولار الجمركي؟

هل تزيد أسعار السلع بعد إلغاء الدولار الجمركي؟
داليا محسن

تحدث الدكتور علاء عز، أمين اتحاد الغرف التجارية، عن تحرير سعر الدولار الجمركي، وتأثيرة على الواردات المصرية من السلع الأساسية.

قال “عز” خلال مداخلة هاتفية في برنامج “كلمة أخيرة” مع الإعلامية لميس الحديدي المذاع على قناة “on”، إن تحرير سعر الدولار الجمركي لن يؤثر بشكل كبير على زيادة أسعار السلع، وذلك لأن الواردت من السلع الأساسية تضاف عليها جمارك من صفر إلى 1%.

أضاف: “في عام 2016 عندما تم تعويم الجنيه المصري كان هناك تذبذبا كبيرا جدا زي اليومين دول كنا بنتكلم على أرقام كبيرة جدا”، موضحا أنه كان من الصعب على الموردين تثبيت الأسعار، في ظل المشاريع الكبرى التي تقوم الدولة بتنفيذها مع الخطة العاجلة للكهرباء، ومن هنا جاءت فكرة الدولار الجمركي، مشيرا إلى أن وزير المالية قام بتثبيت سعر الدولار لمدة شهر، ثم أربع أشهر، ثم استمر لفترة طويلة على سعر 16 جنيها مصريا، ولكن في الوقت الحالي نلتزم بسعر العملات الأجنبية المعلنة من البنك المركزي.

نرشح لك: الحكومة تنفي صدور قرار برفع أسعار الدولار الجمركي


أشار إلى أن أثر إلغاء الدولار الجمركي على المستهلك لا يذكر والزيادة الطفيفة التى حدثت يتم امتصاصها من قبل شركات المنتج أو المستورد، مؤكدا على أن الزيادة الكبيرة تعود على السلع الهندسية من (ثلاجات، غسالات، سيارات)، وأن هذه الزيادة بسبب الجزء المستورد وليس الجزء المحلي.

أضاف أن كميات كبيرة بدأت في الخروج من الموانئ ولا يوجد إضافة للتكدس الموجود، ومن المتوقع إفراغ الموانئ بالكامل في فترة من شهر إلى شهرين، وأن هناك سلع تأخرت في الخروج من الموانئ، ولا يمكن خروجها إلا بموافقة المصّدر الخارجي، ولكن هناك العديد من السلع تم خروجها من الموانئ.