الأخيرة

عوض تاج الدين: 99% من المصابين بـ”جدري القرود” من المثليين

شروق عبد الحميد

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، إن مصر أعلنت على الفور عن أول حالة مصابة بـ”جدري القرود” فور تأكدهم من ذلك، مشيرا إلى أن المرض يشبه الوباء لكن بأعداد قليلة وليست ملايين.

أشار “تاج الدين” خلال مكالمة هاتفية مع برنامج “حضرة المواطن“، مساء السبت، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي على قناة “الحدث اليوم”، إلى أن هذا المرض معروف ويشبه تماما مرض “الجدري” الذي كان موجودا واختفى منذ عام 1983وكان هناك تطعيمات له وعندما تم القضاء عليه عالميا توقفت هذه التطعيمات.

نرشح لك: “المصل واللقاح”: اكتشاف إصابة بجدري القرود لا يعني أن الوضع خطير

 

أوضح أن هذا المرض موجود في القردة التي تعيش في بعض دول وسط إفريقيا وهو ينتقل إلى الإنسان ويعطي بعض الأعراض منها ارتفاع درجة الحرارة ورشح وزكام وتكسير في الجسد، ولكن أهم مظاهر الإصابة بهذا المرض هو ظهور طفح جلدي في الوجه ثم ينتشر إلى باقي أجزاء الجسم.

أوضح أن هذا المرض يستمر 3 أسابيع ثم يختفي، مشيرا إلى حدوث بعض الوفيات بسببه ولكن بأعداد قليلة جدا لا تقارن بأي مرض آخر، وأوضح أن نسبة 99% من الحالات التي أُصيبت به ورُصدت عالميا مسجلة في المثليين جنسيا، وذلك عن طريق الاحتكاك الجسدي المباشر أو استخدام أدوات المريض أو فراشه.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock