الليلة.. جون كيري ضيف "يحدث في مصر"

سالي فراج

يحل جون كيري، المبعوث الرئاسي الأمريكي للمناخ، ضيفا ببرنامج “يحدث في مصر“، مع الإعلامي شريف عامر، الليلة في تمام الساعة العاشرة مساءً، وذلك عبر شاشة “mbc مصر”.

نشر الحساب الرسمي لبرنامج “يحدث في مصر” على موقع “تويتر” منشورا بصورة “كيري” بصحبة الإعلامي شريف عامر، معلقا: “في انفراد تليفزيوني مع أهم مسئول أمريكي يزور القاهرة، چون كيري يخصص لقائه التليفزيوني الأول خلال زيارته لـ(برنامج يحدث في مصر) انتظروا الحلقة الليلة 10 مساء مع شريف عامر”.

في سياق آخر أرسل جون كيري، المبعوث الأمريكي الخاص لشئون المناخ، التحية إلى الحضور في منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنهائي، من قبل الرئيس الأمريكي جو بايدن.

نرشح لك: الأحد المقبل.. مؤتمر أطفال من أجل المناخ

وقال خلال المنتدى إنه طالما كان ولا يزال يحضر المؤتمرات التي تهتم بشئون المناخ منذ عام 1980، ولفت إلى أن معظم مشاكل الكوكب خلقها البشر ولابد من حلها من قبل البشر.

وتابع: “لسنا هنا للتحدث عن السياسيات أو الاستراتيجيات نحن هنا بسبب العلم والكيمياء والفيزياء والأحياء، لأنها تصرخ في وجوهنا حول الطرق التي نحيا بها واستخدامنا للسيارات والطائرات والكهرباء وغيرها والحل ليس مُعقدًا”.

واستكمل: “هناك دول في أفريقيا والصين والولايات المتحدة ستتأثر والمياة تختفي والتي تمثل جانبًا من الصراع، فالكثيرين يموتون بسبب التلوث”.

فيما ذكر نسب التلوث المنطلقة من الدول، موضحًا أن الصين تمثل 30% من الانبعاثات ثم روسيا وإندونيسيا والمكسيك، واستطرد: “جئت من إندونيسيا وفيتنام وتم الاتفاق على ابتعادهم عن الفحم والسعي للعمل في المجالات المتجددة”.

وأشار إلى أن هناك العديد من التحديات التي تواجه العالم إزاء مواجهة تغير المناخ، لافتًا إلى أن هناك 15 مليون شخص يموتون بسبب الانبعاثات، مضيفا أن المناقشات حول المناخ والتكاتف العالمي يساعد في الوصول إلى حلول لأزمة المناخ.