الإفتاء: التعدي على المرافق العامة وأملاك الدولة من الكبائر

قال الشيخ سيد فاروق، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن التعدي على المرافق العامة وأملاك الدولة أمر محرم شرعا وهو من الكبائر، موضحا أنه مجرم قانونا أيضًا.

أضاف فاروق خلال مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء عبر حسابها الرسمي على موقع الفيديوهات يوتيوب: “هذا الأمر من الكبائر ومحرم شرعا، كما أنه أمر مجرم قانونا، الله سبحانه وتعالى في النصوص الدينية من قرآن أو سنة حرم التعدي على المال الخاص أو على مال شخص”.

نرشح لك: هل نحن مأمورون باتباع العلماء أم الأخذ بالكتاب والسنة؟.. #أحمدعبدالحليم خطاب يرد

 

أضاف: فيقول النبي صلى الله عليه وسلم (كل المسلم على المسلم حرم) ويقول أيضًا (المسلم من سلم الناس من لسانه ويده)، فما بالنا إذا كان هذا التعدي على مال عام، فإن الإنسان بدلا من أن يؤذي إنسان واحد فأنه يؤذي العامة، ولذلك كان هذا الأمر محرم شرعا كما أنه مجرم قانونا”.

الإفتاء

كان الشيخ سيد فاروق، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قد قال إن التحرش أمر محرم شرعا، فهو من أكبر الكبائر لما يشتمل عليه من محاذير شرعية.

أضاف “فاروق” خلال مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء عبر حسابها الرسمي على موقع الفيديوهات “يوتيوب” أن التحرش أصبح قضية، موضحا أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما عبر عنه عبر بقول أربى الربا، فقد قال (إنَّ مِن أربَى الرِّبا الاستِطالةُ في عِرْضِ المسلِمِ بغيرِ حقٍّ)، بمعنى أنه من أكثر الأشياء حرمة.

أشار إلى أن الزنا قد يكون بالتراضي وبغير الراضي، فإذا كان بالتراضي فهو محرم، وإذا كان بغير التراضي فهو محرم أيضًا، ولكن التحرش به هذا المعنى وزيادة لأنه يكون بغير تراضي، فالله سبحانه وتعالى حرم هذا الفعل وما يتعلق به.