وزيرة التضامن: 2.5 مليار جنيه تمويل أجنبي لمؤسسات المجتمع المدني

قالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن قانون المسنين الذي يقدم الدعم المادي عمل على تحسين المعاشات الاستثنائية، لأن الدولة بحاجة إلى خبرات المسن، ولا يمكن التعامل معه على أنه مريض يتنظر الموت.

أضافت “القباج” خلال لقاء في برنامج “كلمة السر” على قناة صدى البلد، أن من فوق الـ 70 عاما يستخدم المواصلات العامة مجانا وفقا للقانون الجديد. وأن هناك حزمة خدمات علاجية مقدمة من الدولة للمسنين ولهم حق الحماية الاجتماعية الاستثنائية.

نرشح لك: أهم قرارت وزارة التضامن الاجتماعي خلال 2021

أردفت أنه توجد منظومة إلكترونية للمعاشات وزادت نسبة المعاش 50% خلال 4 سنوات. مؤكدة على زيادة سن المعاش لـ 65 عاما بنهاية عام 2040، وسيتم وصول نسبة المعاش إلى 80% من متوسط الراتب في نفس العام.

أشارت إلى إنه يجري التعاون مع الهيئة القومية للتأمينات للتوعية بالاشتراكات التأمينية لتوفير الحماية الاجتماعية للفنانين، وكذلك توفير رعاية صحية لهم. مضيفة أنه يتم التحضير لعرض ما قدمه المجتمع المدني وخطته المستقبلية لقمة المناخ المقبلة في شرم الشيخ.

أردفت: “أقدر دور المجتمع المدني ونحاول تسهيل المشروعات الخاصة بهم”، متابعة أن التمويل الأجنبي لمؤسسات المجتمع المدني بلغ 2.5 مليار جنيه والمحلي وصل إلى 5 مليارات جنيه العام الماضي.

في سياق آخر، قالت أن هناك تعاطي للمخدرات بين طلاب المدارس والجامعات بنسبة 5.9% من الطلاب، ويوجد 28 مركزا للعلاج من الإدمان في خصوصية تامة على مستوى الجمهورية، وتبذل وزارة الداخلية جهودا كبيرة، للقضاء على منابع المخدرات.

في سياق آخر، قالت: “ارتفاع الأسعار مرتبط ببعض الفئات غير المنتجة، إضافة جشع التجار، والأسباب المتعلقة بالمنظومة الاستهلاكية.. ربنا مدينا خير كتير بستنفذه بشكل عشوائي، محتاجين نعلم أولادنا الرشد في الاستهلاك”.

كما أشارت إلى أن حملة “جوازها قبل 18 يضيع حقوقها” حققت صدى، لافتة إلى أن 80% من الأسر الفقيرة لديها عدد كبير من الأبناء. متابعة: “الزواج المبكر يترتب عليه مشكلات تتعلق بالطلاق، مش بنقول نحدد عدد الأطفال، عشان عندنا جزء ديني، لكن الدين نفسه ممنعش تنظيم السكان”.

وحول مدى نجاح حملات وإعلانات تنظيم الأسرة، قالت: “لو بحكم عليها بشكل منفرد هقول لا، محتاجين المزيد منها، ومحتاجين حملات ميدانية، وتوفير أطباء وطبيبات لبعض المناطق المترامية، وهو ما يحدث، يجب ارتباط التوعية الاجتماعية مع الدينية، بدأنا بداية جديدة متكاملة بين أكثر من وزارة، يشرف عليها رئيس الوزراء، ويتابعها الرئيس متابعة دقيقة”.