أول فتاة مصرية زارت الفضاء تروي تفاصيل التجربة

شدوى ممدوح  أول فتاة مصرية زارت الفضاء أول فتاة مصرية زارت الفضاء

قالت المهندسة سارة صبري أول فتاة مصرية صعدت للقمر، إن زيارتها كانت أمرا لا تتخيله إطلاقا، مشيرة إلى أنها تجربة مختلفة من نوعها.

أضافت “صبري“ خلال مداخلة عبر “Zoom“، مع الإعلامي رامي رضوان، في برنامج “مساء dmc“، المذاع عبر قناة “dmc“، أن قبل صعودها إلى القمر تم تدريبها لعدة أيام على كل شيء قد يحدث معها في الفضاء، وخصوصا حالات الطوارئ، مشيرة إلى أنها كانت رائدة فضاء رقم 1.

نرشح لك: الرئيس السيسي يكلف عمرو عادل بالقيام بأعمال رئيس هيئة الرقابة الإدارية

تابعت أن عند صعودها للفضاء وفقدانها للجاذبية كانت تشعر شعورا غريباً جدا، وكانت تتوقع أن يكون شعورها مثل شعور الغطس تحت الماء، لافتة إلى أنها لم تكن تشعر بجسمها إطلاقا، مضيفة أنها ظلت تنظر على كوكب من نافذة الصاروخ طوال الرحلة، وذلك حتى تستفيد من التدريبات التي تلقتها.

أكملت “صبري“ أنها تتمنى أن يخوض الجميع نفس تجربتها، ويشاهدون الكرة الأرضية من الفضاء، مشيرة إلى أن كوكب الأرض كان مثل النور في عتمة الفضاء، لافتة إلى أنها ما زالت حتى الآن لا تستوعب ما رأته ، مضيفة أن العقل البشري يحدث فيه بعض التغيرات بمجرد خروجه من الأرض.

أردفت أنها كانت تتصور أن تشعر بخروجها من طبقات الأرض، ولكن هذا لم يحدث، لافتة إلى أن الأرض تعد جزء لا يتجزأ من الفضاء الخارجي، ويجب أن يتواجد الإنسان باستمرار خارج كوكب الأرض حتى يعرف أكثر من أين جاء؟ وهل هناك كائنات أخرى معنا أم لا؟.

استطردت أن رحلة الصعود استغرقت حوالي 5 دقائق، وظلوا في الفضاء 3 دقائق ونصف ثم عادوا إلى الأرض، لافتة إلى أن الجاذبية كانت أقوى بـ 5 مرات عن معدلها الطبيعي في طبقة الأتموسفير.