الأرصاد: الطقس مستقر حتى منتصف الأسبوع المقبل

الأرصاد: الطقس مستقر حتى منتصف الأسبوع المقبل

شدوى ممدوح

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، إن هناك حالة من التحسن في درجات الحرارة على أغلب مناطق الجمهورية، مشيرة إلى أن الأجواء تعد صيفية مستقرة لأن البلاد تتأثر بامتداد مرتفع العروض الوسطى.

تابعت ”غانم” خلال مداخلة هاتفية لها مع برنامج ”صباح الخير يا مصر”، المذاع عبر فضائية ”القناة الأولى المصرية”، أن ذلك المنخفض مصحوب بكتل هوائية قادمة من البحر المتوسط، بالإضافة إلى تأثر البلاد بمنخفض الجو بطبقات الجو العليا، مشيرة إلى أن جميع هذه العوامل تجعلنا نشعر بأجواء حارة رطبة على السواحل الشمالية خلال فترات النهار.

نرشح لك: الأرصاد توضح موعد تحسن الطقس


أردفت أن ذلك الشعور يكون كذلك على محافظات الوجه البحري والقاهرة الكبرى، بينهما ستكون الأجواء شديدة الحرارة رطبة على محافظات جنوب الصعيد، وجنوب سيناء، مضيفة أن في خلال فترات الليل ومع غياب أشعة الشمس ستنخفض درجات الحرارة وسيكون هناك نشاطا للرياح تتراوح سرعتها من 30 إلى 40 كيلو متر على الساعة، وذلك على أغلب مناطق الجمهورية.

أضافت أن نشاط الرياح سيكون بداية من الساعات الأولى من الليل، وسيساعدنا على عدم الإحساس بنسب الرطوبة مما سيجعلنا نشعر بانخفاض درجات الحرارة، وبأجواء معتدلة تماماً على أغلب المناطق الموجودة في شمال البلاد ، في حين أن المناطق الموجودة في جنوب البلاد وجنوب سيناء والصعيد ستكون الأجواء فيها مائلة للحرارة.

أكملت “غانم“ أنه من المتوقع تكون شبورة مائية خفيفة في الساعات المتأخرة من الليل حتى الساعات الأولى من النهار، وذلك على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى، ومحافظات الوجه البحري، والسواحل الشمالية ومدن القناة، مشيرة إلى أنها ستؤدي إلى انخفاض طفيف في الرؤية الأفقية لكنها لن تؤثر على الحركة المرورية.

استطردت أنه من المتوقع خلال فترات النهار أن نشعر بارتفاع نسب الرطوبة مما سيزيد من شعورنا بارتفاع درجات الحرارة بحوالي 2 أو 3 درجة مئوية، لافتة إلى أن من المتوقع اليوم أن تكون درجة الحرارة العظمى 34 درجة مئوية على القاهرة الكبرى وبسبب نسب الرطوبة ستكون درجة الحرارة المحسوسة 36 أو 37 درجة مئوية.

أضافت أن هناك تحسن في الأجواء خلال فترة الصباح، وذلك بسبب وجود سحب منخفضة تساعد على حجب جزء من أشعة الشمس، مشيرة إلى أنه من المتوقع اليوم أن يكون هناك فرصة لسقوط الأمطار الخفيفة على مناطق جنوب سلاسل جبال البحر الأحمر، وبعض المناطق في جنوب سيناء عند جبل سانت كاترين، لافتة إلى أن تلك الأمطار لن تؤثر على الأنشطة اليومية.

تابعت أن تلك الأجواء ستكون مستقرة حتى نهاية الأسبوع الحالي ومنتصف الأسبوع القادم، ومن المتوقع أن تصل درجة الحرارة إلى 33 درجة مئوية على القاهرة الكبرى، منوهة على المواطنين تجنب أشعة الشمس خلال فترة الظهيرة.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة اليوم الثلاثاء:

العظمى : الصغرى

القاهرة: 34 : 25

الإسكندرية: 31: 24

مطروح: 30: 23

سيوة: 38: 23

بورسعيد: 31: 25

دمياط: 30: 25

الإسماعيلية: 35: 23

السويس: 35: 24

العريش: 31: 24

طابا: 39: 26

سانت كاترين: 36: 20

شرم الشيخ: 40: 29

الغردقة: 39: 28

الفيوم: 35: 24

بني سويف: 36: 28

المنيا: 37: 23

أسيوط: 37: 24

سوهاج: 41: 26

قنا: 43: 27

الأقصر: 43: 28

أسوان: 43: 29

الوادي الجديد: 41: 26

شلاتين: 39: 28

حلايب: 36: 27