أحمد كريمة: أناشد الدولة بعقد دورة تأهيلية للمقبلين على الزواج

أحمد كريمة: أناشد الدولة بعقد دورة تأهيلية للمقبلين على الزواج

شروق عبد الحميد

ناشد الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، بوضع خطة ومنهج للتوعية الأسرية، وطالب بعدم إبرام أي عقد نكاح إلا بعد الحصول على دورة تأهيلية من قبل المقبلين على الزواج تحت عنوان “التوعية الأسرية”.

أوضح “كريمة”، خلال لقاء له مع الإعلامية عبير الشيخ اليوم السبت في برنامج “كلام هوانم” المُذاع عبر قناة “الحدث اليوم”، أنه لا يطالب بحظر الزواج لكن يطالب بعمل توعية جادة لتأهيل المقبلين على الزواج نفسيا كما يتم الاعتناء بعدم وجود أمراض عضوية، مشيرا إلى أن هناك الكثير من الناس لا يصلحون من الناحية النفسية للزواج.

 

نرشح لك: لمفتي: الخلافات بين الزوجين ينبغي أن تُعالَج في الغرف المغلقة

 

أشار إلى أن المجتمع العربي عامة يعاني من عقدة المجتمع الذكوري أُحادي النظرة سواء في الزواج أو الطلاق، لكن الزواج في الإسلام هو عبارة عن مشاركة جماعية بين رجل وامرأة لكل منهما حقوق وعليه واجبات، مضيفا أن المرأة لم تُؤخذ لتُشتم بأبيها وأمها أو عائلتها بل إذا أرادا الانفصال يكون بقوله تعالى “أو تسريح بإحسان” أما ثقافة منتصر ومهزوم لا تصح.

من ناحية أخرى طالب الدكتور أحمد كريمة، الدولة بإجراء اختبار بدائي في أساسيات الحج لمن يريد أداء فريضة الحج ولا يتم إصدار تأشيرة له إلا بعد اجتيازه هذا الاختبار، إذ أن البعض يذهب إلى الكعبة ولا يعلم من الحج سوى الطواف حول الكعبة.