هبة قطب: 6 أخطاء شائعة في تربية الأهالي لأبنائهم

هبة قطب: 6 أخطاء شائعة في تربية الأهالي لأبنائهم

محمد حسام

قالت الدكتورة هبة قطب، استشاري الصحة الجنسية والعلاقات الأسرية، إنه على الأهل الانتباه من ستة أخطاء خطيرة في تربية أبنائهم حتى يكون لديهم سلوك سوي وشخصية قوية في حياتهم المستقبلية.

تابعت “قطب” خلال لقائها مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج “الحكاية“، المذاع عبر شاشة “mbc مصر”، أنه أولا يجب على الأم إذا قررت اتباع نظام التربية الحديثة أن تتبع النظام كامل بحذافيره وليس اتباع البعض واستثناء البعض بغرض أن لا تكون أم قاسية في نظر أطفالها.

 

نرشح لك: هبة قطب توضح سبب خوف أغلب الشباب من الزواج

 

أضافت أن ثاني أهم الأخطاء هو ألا تخضع الأم للضغط المجتمعي من الأهل والأصدقاء مهما اتهموها أنها قاسية، وثالثا أنه من المهم جدا عدم مقارنة الأم لنفسها بأحد، لأن ذلك لا يسبب لها إلا عقد النقص والخوف من عدم مقدرة توفير ما يملكه الأشخاص الاخرين لطفلها.

أردفت أن قصص النماذج المنتشرة حاليا لأشخاص قتلوا أمهاتهم وصديقاتهم، قد تدفع الأمهات لتدليل أولادها وعدم الصرامة معهم في التربية، إلا أن ذلك يؤدي للعكس وخلق مشكلات نفسية عديدة لديهم.

وأكدت أنه يجب أن تضع الأم دوما أمامها ما تهدف إليه عند التفكير في التراجع عن قرار العقاب، معلقة: “يعني حتى لو الولد صعبان عليا لازم أفكر في مستقبله وأمسك نفسي”.

كما أوضحت أنه على الأم أن تكون كلمتها واحدة، بمعني إذا قام الطفل بعمل يستحق العقاب وتم تحذيره لأكثر من مرة، يجب تنفيذ العقاب بدون تراجع، لأنه من الخطير جدا التراجع في القرار حيث يزيد هذا من استهانة الطفل بالعقاب وبنحذيرات الأم بعد ذلك.

استطردت: “أنصح أن تكون كلمة الأم والأب كلمة واحدة، وأن لا يتبع الأهل نظام ان حد يشد ويعاقب وحد يطبطب ويدلع، لأن دا خطأ شائع يقع فيه الكثير من الأهالي”.