متخصص: هدف قمة المناخ الحد من الانبعاثات الخطيرة للغازات

داليا محسن المناخ

تحدث الدكتور ماهر عزيز استشاري الطاقة والبيئة وتغير المناخ، عن المؤتمر العالمي لتغير المناخ والمعروف باسم Cop 27 والذى سيعقد فى شرم الشيخ فى الفترة من 6 الى 18 نوفمبر المقبل، موضحا أهميته للوصول إلى حلول يمكن تنفيذها للتخلص من الانبعاثات الدفيئة.

قال مار عزيز خلال مداخلة هاتفية في برنامج “هذا الصباح” مع الاعلامية دعاء جاد الحق على قناة “extra news”، إن المأمول من مؤتمر المناخ “cop 27” أن يصل إلى حلول نابعة يمكن تنفيذها في الواقع الفعلي في دول العالم لخفض انبعاثات الغازات الدفيئة، لأن أصبح لدينا فجوة ضخمة جدا من الانبعاثات يتعين على العالم بذل جهد كبير لتقليلها.

نرشح لك: الأرصاد: نسبة الرطوبة تتجاوز 95% على المناطق الساحلية

وتابع أن هذه الانبعاثات كانت تبلغ من ١٦ مليار طن ثاني أكسيد الكربون إلى ٢٢مليار طن وهى كمية ضخمة جدا، وأنه في عام ٢٠٣٠ من المتوقع أن تزيد إلى ٥٤ مليار طن، ولكى نصل إلى درجة حرارة لا تزيد عن واحد ونصف درجة لا يجب أن تزيد هذه الانبعاثات عن ٣٢ مليار طن.

أردف أن هذه الانبعاثات تصل إلى ٣١ مليار طن في وقتنا الحالي وهذا خطر جدا، وإذا لم نتوقف عن هذه الانبعاثات الدفيئة سوف تحدث تغيرات حادة جدا بالنسبة للحياة على وجه الأرض من تصحر وتناقص في الغابات، غرق الأراضي الواطئة، الأعاصير والفيضانات، تغير التركيب المحصولي، نقص إيرادات المياه، إضافة إلى الآثار على جميع القطاعات الصناعية في جميع الدول.

وأشار إلى أهم الوسائل لمكافحة زيادة متوسط هذه الانبعاثات الدافئة أن يتم تحول الباقي من العالم بأكمله إلى طاقات غير احتراقية.