نصائح لتخزين الطعام بطرق صحيحة خلال الصيف

داليا محسن نصائح لتخزين الطعام  نصائح لتخزين الطعام 

أوضحت د. منال عز الدين، باحثة بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، الطرق المناسبة لحفظ الأطعمة في فصل الصيف لكي لا تنتهي صلاحية استخدامه.

أكدت “عز الدين” خلال مداخلة هاتفية في برنامج “صباح الخير يا مصر”، صباح اليوم، المذاع عبر قناة “المصرية الأولى”، على أهمية التأكد من مدة صلاحية المنتج وتاريخ إنتاجه قبل شراءه، موضحة أنه إذا كان المنتج مدة صلاحيته تنتهي خلال أسبوع أو أسبوعين يكون الشراء على قدر الاحتياج فقط.

نرشح لك: خبير ثروة سمكية يؤكد: الجمبري الكداب غير ضار بالصحة

تابعت أن استخدام المنتج الغذائي بعد انتهاء مدة الصلاحية يترتب عليه العديد من الأضرار الصحية من تسمم غذائي ونزلات معوية، أو يسبب آثار جانبية تظهر فيما بعد، وأيضا تكون القيمة الغذائية للمنتج انتهت.

أضافت أن الثلاجة وسيلة حفظ قصيرة المدى ولكن الفريزر وسيلة تخزين طويلة المدى تمتد لسنة، ومع الخضار والفواكة واللحوم تمتد من 3 شهور إلى 6 شهور، موضحه طرق تخزين المأكولات في الثلاجة من ألبان وزبادى وزبدة تكون في الجزء العلوي من الثلاجة إما بالنسبة لحفظ الأكل المطهي في التلاجة يكون من 3-5 أيام فقط لكي لا يكون فطريات من الممكن أن تسبب مشكلة صحية.

أشارت إلى أنه من الممكن تخزين الطعام المطهي في الفريزر لمدة شهرين مع التغليف بشكل جيد، ومن الضروري ترك الطعام لمدة ساعتين بعد الطهي خارج الثلاجة حتى تهدأ درجة حرارته ثم يوضع داخل الثلاجة.