هل تغير المناخ يؤدي إلى انتشار الأمراض؟.. طبيب يجيب

سالي فراج المناخ  المناخ المناخ

تحدث الدكتور حاتم سليمان، أستاذ طب الحالات الحرجة بلندن، عن دراسة منشورة تؤكد وجود علاقة بين التغيرات المناخية وانتشار الأمراض.

قال “سليمان” خلال مداخلة هاتفية أجراها مساء اليوم ببرنامج “مساء dmc”، مع الإعلامية إنجي القاضي، على شاشة “dmc“، إنها أول دراسة من نوعها تدرس كافة مسببات الأمراض المعدية المعروفة التي تم ادراجها في لائحة منظمة الصحة العالمية وارتباطها بالتغير المناخي.

نرشح لك: الأرصاد: نسبة الرطوبة تتجاوز 95% على المناطق الساحلية

أشار إلى أنه من المعروف وجود تقريبا 500 مرضا معديا تسببه الفيروسات والبيكتريا، لافتا إلى أن الدراسة أظهرت وجود أكثر من 350 مرضا يزيد انتشارهم عن طريق التغيرات المناخية مثل الاحتباس الحراري، والجفاف، والفيضانات.

أكد على أن الدراسة أثبتت أن التغيرات المناخية تتسبب في زيادة سرعة انتشار الفيروسات والبيكتريا، وزيادة شراسة الميكروبات، وبالتالي تؤدي إلى ضعف مناعة الإنسان.

أضاف “سليمان” أن التغيرات المناخية مقلقة للغاية، مؤكدا على أن أصحاب الأمراض المزمنة لا يستطيعوا التعامل مع زيادة درجات الحرارة.

أردف أن منظمة الصحة العالمية حذرت من ارتفاع درجة حرارة الأرض درجتين في المستقبل مما يؤدي إلى جفاف وفيضانات مدمرة، مشيرا إلى أن أوروبا بدأت في خطوات فعلية لتقليل الانبعاثات الكربونية.

أما عن كيفية الوصول لتقليل الانبعاثات الكربونية فهي عن طريق تقليل استهلاك اللحوم، وتقليل هدر الطعام، وتقليل استخدام الكهرباء، وتدوير المخلفات، وترشيد استخدام السيارات، واستخدام الدراجات الهوائية، محذرا من ضرورة التعاون من الجميع للحفاظ على الكرة الأرضية.