مسئول بهيئة "الإسعاف" يوضح طرق إسعاف كبار السن

طرق إسعاف كبار السن
داليا محسن

تحدث الدكتور محمد الشربيني رئيس الإدارة المركزية بالمنطقة المركزية بهيئة الإسعاف المصرية، عن طرق إسعاف كبار السن في حالة الإغماءات والإصابات، موضحا أن هناك مرحلتين أكثر عرضة للإصابة وهما ما قبل الخمس سنوات وما فوق الـ 55 سنة.

وأضاف “الشربيني” من خلال استضافته في برنامج “السفيرة عزيزة” على قناة “dmc”، أن مشكلة كبار السن هى عدم الأتزان وأغلبهم مرضى ضغط أو سكر أو بيعانوا من مشكلة انسداد الشرايين، لذلك هما عرضة أكثر للإصابة، وتابع أن إصابات الرأس في كبار السن بتكون مقلقة جدا موضحا أن مع مرحلة النمو للشخص حجم المخ بيتناسب طرديا مع حجم الجمجمة وعند سن معين حجم الجمجمة بيثبت وحجم المخ بيقل ويصبح هناك فراغ ما بين حجم المخ وحجم الجمجمة لدى كبار السن، ولذلك مع أي إصابة تحدث هزة داخلية (ارتجاج) أو ممكن يحدث قطع للأوعية الدموية الصغيرة.

نرشح لك: أهم الإسعافات الأولية لمصاب اختناق الحريق

وتابع “الشربيني”، أن من الضروري في التعامل مع إغماء أو إصابة كبار السن أولا سرعة التواصل مع هيئة الإسعاف وطلب المساعدة ثانيا التعامل مع المصاب على حسب حجم الإصابة، موضحا أن هناك إصابة شهيرة جدا لكبار السن وهى (عنق عظمة الفخد) وهى إصابة مزعجة جدا وغالبا تحتاج إلى تدخل جراحي.

وأضاف أن طرق الإسعاف أولا خروج المصاب إلى مكان آمن، وإذا كان المصاب واعي أسأله على مكان الإصابة أو الألم “وأن كان في كسر خلاص محركوش خالص عشان كدا هألمه وهدخله في صدمة”.

وتابع أن المصاب إذا كان فاقدا للوعي من المهم الإطمئنان إذا كان يستطيع التنفس ومساعدته في فتح مجرى الهواء من خلال رفع ذقنه للأعلى وميل رأسه للخلف وإذا كان يستطيع التنفس أضبط وضعيته على وضعية (الوضع الجانبي) على جانبه اليمين أو الشمال.

وأكد على أن فاقد الوعي لا يمكن وضع أي شئ في فمه وأن هناك نوعين من أنواع الإغماء فقدان وعي مؤقت مع الوقوف لفترات طويلة أو مع مجهود كبير بيحدث هبوط مفاجئ ويمكن التعامل معه من خلال توفير تهوية ورفع الرجل على مستوى ٤٥ درجة تدريجيا الوعي بيبدأ في التحسن أما إذا كان المصاب غير واعي لفترة طويلة ولا يستطيع التنفس غالبا يكون توقف في عضلات القلب ويحتاج إلى انعاش قلبي رئوي فورا لكى لا يموت المخ.