هيئة الدواء تحذر من تناول هذه الأطعمة والمشروبات مع الدواء!

سالي فراج هيئة الدواء 

قال الدكتور حمادة شريف، معاون رئيس هيئة الدواء المصرية للتواصل المجتمعي، إن هيئة الدواء المصرية تراقب الدواء الذي يصل إلى المريض في أنه يكون فعال وآمن، مؤكدا على تكامل دورها بالدور التوعوي.

أضاف “شريف” خلال مداخلة هاتفية أجراها مساء أمس ببرنامج “مساء dmc” مع الإعلامي رامي رضوان، على شاشة “dmc”، أنه من أهم أدوار الهيئة هو غرز الثقافة الدوائية وتعريف الناس بالمصطلحات البسيطة التي تؤدي إلى استخدام آمن وفعال للدواء، لافتا إلى أن في ذلك الإطار حذرت هيئة الدواء من التدخلات الدوائية.

نرشح لك: شعبة الأدوية: المخزون الاستراتيجي من أدوية كورونا يكفي 12 شهرًا

أشار إلى أن التدخل الدوائي يعني أن يتناول المريض دواء آخر مصاحبا للدواء الموصوف له، أو أن يأخذ المريض الدواء مع بعض الأطعمة مما يؤدي إلى ظهور آثار سلبية، موضحا أنه يجب على المريض توضيح للطبيب المعالج الدواء الآخر الذي يأخذه، مع ضرورة توضيح النظام الغذائي للمريض.

أردف أن الهيئة تقوم بحملة بأهم الأطعمة التي تتداخل مع أدوية مشهورة، مشيرا إلى أن اللحوم المصنعة والأجبان المصنعة تؤدي إلى ارتفاع الضغط مع مرضى الضغط العالي.

أكد على وجود بعض العصائر التي تؤدي إلى زيادة فعالية الدواء، مما يؤدي إلى زيادة الأعراض الجانبية للدواء، مردفا أنه هناك بعض الأدوية القليلة جدا التي يمكن أن يتناول معها عصائر.

محذرا من تناول الأدوية مع الشاي أو القهوة، مؤكدا على أنها من ضمن الأخطاء الفادحة التي يقع فيها المريض، لذلك يجب أن يتم تناول الدواء مع الماء فقط.