شاشة

عمرو الورداني: الأغاني حلال طالما أنه لم يطرأ عليها ما يحرمها

شروق عبد الحميد

أوضح الشيخ عمرو الورداني أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، حكم سماع الأغاني وذلك ردا على سؤال ورد إليه من أحد المتابعين والذي كان نصه “الأغاني حلال ولا حرام؟”.

نرشح لك: عمرو الورداني للفتيات: “متتجوزوش واحد مش محترم”

 

قال “الورداني” خلال برنامجه “ولا تعسروا”، المذاع عبر شاشة “الأولى المصرية” اليوم الأربعاء، إن الفقه فرق بين الأغاني ككلمات وموسيقى حيث إن الأغاني قديما كانت كلمات فقط، مشيرا أن الراجح في الكلمات أنها حلال طالما كانت حسنة ولم تشمل على أي شكل من أشكال الفاحشة وكذلك الموسيقى.

تابع، أن الأغاني التي تجمع هذه الأيام بين الموسيقى والكلمات، إذا كانت لا تشتمل على أي شيء محرم فهي جائزة، لافتا أن الأصل في الغناء والموسيقى أنهما حلال طالما أنه لم يطرأ عليهما ما يحرمهما.

وفي سياق آخر كان قد وجه الدكتور عمرو الورداني، عبر برنامج “من مصر” رسالة إلى الفتيات أكد فيها على ضرورة عدم الزواج من الشخص غير القادر على احترامهن، مشيرا إلى أن الاحترام جزء من هوية الإنسان وحين يفقد الإنسان الاحترام يفقد جزء من إنسانيته، وهي مسألة لا علاقة لها بمسألة الحب، حيث كان يقال في الماضي “إذا زاد الحب قل التكلف” ولكنها مقولة يرى أنها خاطئة.

فيما شدد على أن الاحترام طريقة للتعبير عن الحب، حيث إن الحب له 4 معاني وهي الأمان والاهتمام والاحترام والتقدير، ولهذا يرى أنه إذا زاد الحب زاد التكلف والأدب، مشيرًا إلى أن هناك خلل قد يحدث لأن البعض يقلل الاحترام بينه بين الطرف الآخر لمداواة بعض النقص الموجود لديه، مثل أب لا يستطيع أن يدير العلاقة بينه وبين ابنه فيسمح للصغير بالتجاوز في حقه للتقرب منه، وهذا شيء خاطئ، وكذلك المرأة التي تسمح لمن تحبه أن يتعدى عليها والعكس.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock