كيفية التصرف عند حدوث حريق بسبب ماس كهربائي

شروق عبد الحميد

قال اللواء ممدوح عبد القادر، مدير إدارة الحماية المدنية السابق، إنه في حالة حدوث شرر كهربائي يجب فصل الكهرباء، أما في حالة حدوث ماس كهربائي تسبب في حريق فإن أول شيء يجب فعله هو إخراج جميع الأشخاص الموجودة بمكان الحريق.

نرشح لك: الصحة تكشف تطورات الحالة الصحية لمصابي حريق كنيسة أبو سيفين

 

تابع “عبد القادر” خلال برنامج “من مصر” الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل على قناة “cbc”، أنه بعد إخراج الأشخاص، يمكن مهاتفة الإطفاء على رقم “180”، مشيرا إلى أن الأماكن التي يشغلها عدد كبير من الأشخاص لا بد أن يوجد بها وسائل إنذار تلقائي لبداية حدوث الحريق سواء عن طريق الدخان أو الحرارة وذلك لمعرفة مكان الحريق وإخماده.

أشار إلى أنه من الضروري وجود وتوافر طرق ومنافذ آمنة ومناسبة لخروج الأشخاص من المكان الموجود به الحريق، لفت إلى أن المسؤولية تقع على صاحب المنشأة، حيث إنه لا بد من أن يتقدم صاحب المنشأة إلى الحماية المدنية للحصول على الترخيص اللازم ويتم مراجعة الشروط المطلوبة للوقاية من أخطار الحريق.

أوضح أن بعض الناس لا يتقدمون إلى الحماية المدنية ويكتفي بوجود بعض الطفايات في المنشأة، ولكن ليست جميع الحرائق تكتفي بالطفايات فقط ومن الضروري الحصول على ترخيص، ذاكرا أن هناك متابعة ومعاينة على المباني التي يجب أن تحصل على ترخيص ولكنها لا تقدر على تغطية جميع المباني.