شاشة

أسباب الإصابة بالسكتة الدماغية وطرق الوقاية

شروق عبد الحميد

ذكرت الدكتورة نهى صبري، استشاري الطب النفسي بالقصر العيني، أن السكتة الدماغية هي حدوث توقف مفاجىء لتدفق الدم إلى المخ وبالتالي لا يصل اليه الأكسجين والغذاء؛ مما يؤدي إلى حدوث شلل في جميع الوظائف المخية، وهي من الحالات الطارئة والمفاجئة التي تحدث نتيجة حالتين: إما توقف تدفق الدم (الجلطة) أو حدوث نزيف مفاجىء في المخ.

أضافت “صبري”، عبر مكالمة هاتفية لبرنامج “راجل و2 ستات” الذي تقدمه شيريهان أبو الحسن وهيدي كرم على قناة “ON” اليوم السبت، أن من أسباب حدوث سكتة دماغية الاكتئاب وقلة الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية، و كذلك الأشخاص الذين يعانون من اضطراب في ضغط الدم أو مرض بالقلب، مؤكدة على أن الأكثر شهرة وظهور هو الاكتئاب بعد الإصابة بالسكتة الدماغية ولكن ذلك لا يمنع أن الاكتئاب من أسباب حدوثها.

نرشح لك: حسام موافي: لا علاقة لوزن الشخص بالإصابة بالأنيميا

تابعت أن من أسباب الإصابة بالسكتة الدماغية أيضا التدخين، وتعاطي المخدرات واستخدام الكحوليات بدرجة عالية، وزيادة الوزن واضطرابات الطعام، والحزن الشديد بالدرجة التي تؤثر على وظائف الجسم.

أشارت نهى صبري، إلى أن طرق الوقاية من الإصابة بالسكتات الدماغية منها التعامل بشكل مناسب مع المشاعر السلبية وعدم الإفراط فيها، وعدم تعميم الجوانب السلبية بشكل يؤدي إلى عدم رؤية الجوانب الإيجابية، ممارسة الرياضة، وتناول الغذاء الصحي.

أردفت أيضا تجنب العادات السيئة من التدخين وشرب المخدرات والكحول، المتابعة الدورية وإجراء تحاليل طبيه خاصة إذا كان هناك حالات أصيبت بالسكتة الدماغية في العائلة، و أن ذلك ضروريا بشكل عام مع تقدم العمر.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock