يتسبب في التهابات جلدية قوية.. تفاصيل سحب أدوية المادة الفعالة "جيميفلوكساسين"

سالي فراج ين

تحدث الدكتور حمادة شريف، معاون رئيس هيئة الدواء المصرية للتواصل المجتمعي، عن قرار سحب هيئة الدواء كل أدوية المادة الفعالة “جيميفلوكساسين” مضاد حيوي من السوق المصري.

قال “شريف” خلال مداخلة هاتفية أجراها مساء أمس ببرنامج “مساء dmc” مع الإعلامي رامي رضوان على شاشة “dmc”، إن هيئة الدواء المصرية مسئولة عن مراقبة الأسواق وتنظيم تداول الدواء داخل مصر وذلك من خلال ضبط أن الدواء في مصر يحقق ثلاثة شروط وهم (الأمان، والفاعلية، والجودة).

نرشح لك: لمواجهة ارتفاع الأسعار.. عمرو أديب يطالب المواطنين بمقارنة أسعار الأدوية

أضاف أن “اليقظة الدوائية” هي رصد مأمونية الدواء ومتابعته في الأسواق، مؤكدا على أنه في هذا الإطار يتم متابعة الأثار العكسية للدواء.

أشار إلى أنه بناءً على التقارير الدورية التي أُرسلت للهيئة وبعد تقييمها تم رصد أن مادة “جيميفلوكساسين” ميزان المخاطر به ليس في صالح الدواء، موضحا أنه يتسبب في بعضا من الأثار العكسية التي من أشهرها التهابات جلدية قوية.

أكد على أنه تم رصد الأثار العكسية عالميا وليس في مصر فقط ومن ثم تم سحب كل الأدوية المسجلة الموجودة في السوق المصري، مع التأكيد على وجود بدائل كثيرة له في السوق.

وكانت اللجنة الفنية للرقابة على الأدوية بهيئة الدواء المصرية، قد قررت وقف تسجيل جميع المستحضرات لمستحضر “جيميفلوكساسين” مضاد حيوي وإلغاء إنتاج جميع المستحضرات التي تحتوي على تلك المادة وإعطاء مهلة 3 شهور للشركات لتوفيق أوضاعها وسحب جميع المستحضرات من السوق.