الصحة النفسية: الإناث أكثر ترددا على منصة الدعم النفسي من الذكور

شروق عبد الحميد

كشفت الدكتورة منى عبد المقصود، الأمين العام للأمانة العامة للصحة النفسية، عن أسباب زيادة عدد المترددين على المنصة النفسية، مؤكدة على أن التسجيل على هذه المنصة لا يستلزم الإفصاح عن الهوية ويتطلب تفعيل حساب على المنصة فقط.

قالت “عبدالمقصود”، عبر مداخلة على تطبيق “زووم” مع برنامج “مساء dmc” الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان على قناة “dmc”، إن نسبة تردد الإناث على المنصة أكثر من الذكور، وإن محافظة القاهرة مازالت أكثر المحافظات المتصدرة في الاستشارات النفسية بشكل عام، ويرجع السبب في ذلك إلى ازدحامها بالإضافة إلى ما يمر به الناس من ضغوطات، ويأتي بعدها الجيزة ثم الأسكندرية ثم الدقهلية.

نرشح لك: الصحة: استحداث زراعة الأسنان في 12 مستشفى على مستوى الجمهورية

 

أشارت إلى أن الفئة الأكثر استخداما للمنصة هم فئة المراهقين والشباب الذين يتراوح عمرهم بين 20و 30 عاما أو أقل من 20، موضحة أن ذلك أمرا طبيعيا باعتبارهم أكثر الفئات استخداما للإنترنت نت والسوشيال ميديا، مضيفة أن الأطفال في سن العاشرة ليس لديهم حق في الحصول على جلسة نفسية بمفردهم ولكن لديهم الحق في التصفح والاستطلاع.

أضافت أن المنصة ليست للاستشارات النفسية فقط بل هي متاحة للتصفح وأخذ فكرة عامة عنها، وبعد ذلك يمكن تفعيل حساب خاص عليها ومن خلاله يمكن القيام باختبار يوضح مدى تطور الحالة النفسية، وفي حالة كان هناك مشكلة بسيطة يتم وضع مجموعة من النصائح والحلول، أما إذا كانت الحالة متأخرة يتم نصح المستخدم بحجز استشارة طبية مع أحد المتخصصين على المنصة وتحديد ميعاد للكشف.

وأكدت أن زيادة العدد على المنصة لا يعني إطلاقا أن حالات الأمراض النفسية في زيادة، بل يعني أن الوعي في المجتمع هو الذي يزداد، مضيفة أن أكثر الشكاوى التي تلقوها من خلال الاستشارات هي اضطرابات الاكتئاب والقلق والتوتر يليها مشاكل الحياة الاجتماعية وبعد ذلك مشاكل الإدمان.

استطردت أنهم يخططون لإتاحة هذه الخدمة للمصريين في الخارج، مشيرة إلى أن نسب الاقبال في زيادة رغم عدم وجود أي حملات تسويقية وذلك بفضل نجاح المنصة.