رمضان عبد المعز: الحوقلة كنز من كنوز الجنة

شدوى ممدوح

قال الشيخ رمضان عبدالمعز، إنه عندما يتمنى الإنسان حدوث شيء معين ولكنه لم يتحقق، وحدث شيء غيره عليه ألا يحزن.

تابع ”عبد المعز” خلال تقديمه لحلقة اليوم من برنامج ”لعلهم يفقهون”، على قناة ”dmc”، أن الشيء الآخر الذي تحقق هو مشيئة الله عز وجل، فمراد لله للإنسان أفضل بكثير من مراده لنفسه، مضيفا: “ربنا قال وما تشاؤون إلا أن يشاء الله، وهيهات طبعا بين المشيئة دي، والمشيئة دي“.

نرشح لك: الإفتاء توضح استراتيجيتها لمواجهة التطرف من خلال السوشيال ميديا

 

أكد الشيخ رمضان على ضرورة تحلي الإنسان بحالة من الرضا، وأن يفوض أمره إلى الله تعالى، مشيرا: “بلاش تشغل بالك ولا تتعب قلبك واعمل تفويض لربنا وتوكل على الحي الذي لا يموت“، مضيفا أن التفويض لله عز وجل وقاية من كل شيء تخاف منه.

استطرد: “وأنت بتعمل التفويض ده هتلاقي النفس الأمارة بالسوء اللي بتقولك أنت متأكد من كده؟، طب ايه اللي يضمن؟ وفي الحالة دي لازم تكون واثق في ربنا وعارف إن الله عز وجل لا يخلف وعده”.

في نفس السياق قال الشيخ رمضان عبد المعز، إن رسول الله قد أعطانا مفتاح يُعد كنز من كنوز الجنة، وهو قول (لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم)، لافتا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم هو من قال عليه كنز من الجنة.

أضاف أن معنى هذا القول أنه لا يوجد من يستطيع أن يتحول من حال إلى حال، ولا يوجد من يمنح القوة غير الله عز وجل، مضيفا أنه عندما ازداد تهديد أهل مكة للرسول صلى الله عليه وسلم، لم تحميه غير قوة الله تعالى.