أحمد كريمة: الشيكات بدون رصيد وإيصالات الأمانة مخالفة للشريعة

قال الدكتور أحمد كريمة، إن إيصالات الأمانة هي معاملة تجارية يلجأ إليها التجار لأنها أسهل وسيلة للانتقام والمكائد، لأن القاضي لا يملك في أول جلسة إلا أن يسجن المتهم.

تابع “كريمة” خلال لقائه في برنامج “كلام هوانم” المذاع عبر شاشة “الحدث اليوم“، أن التجار يأخذون على النساء الغارمات أما الشيك بدون رصيد وهو مخالف الشريعة الإسلامية، أو إيصال أمانة وهو مخالف أيضا للشريعة الإسلامية.

 

نرشح لك: حسام موافى يحذر: الجلوس لفترات طويلة يسبب الجلطات

 

 

أضاف أن هذا ما يحدث في قائمة المنقولات الزوجية أيضا، فُيكتب بها صيغة خاطئة، وهي أن الزوج أستلم هذه الأجهزة والأساس على حالتها وملزم بردها حال طلبها، ومع أول تنازع تذهب المرأة إلى قسم الشرطة ويُتهم الزوج بالتبديد وخيانة الأمانة ويسجن 6 أشهر.

أشار إلى أن الأمر الجائز في القائمة إلا تكون بمثابة إيصال أمانة، إنما تكون وثيقة ضمان حق بأن يقر الزوج بأن هذه المنقولات ملك الزوجة وهذا حلال شرعا.

أوضح: “قانون ربنا أرحم وقانون النبي صلى الله عليه وسلم أرحم من القوانين الوضعية، أقسام الشرطة والمحاكم تكتظ بدعوى إيصالات الأمانة والغارمات، كل ده بسبب إيصالات الأمانة والشيك بدون رصيد.. لا بد من تكليف شرعي لا تُظلمون ولا تَظلمون ولا ضرر ولا ضرار”.

أردف: “عندي 5 بنات زوجت منهن 4، وكنت أستغرب يا ناس بتشتروا كذا دستة ليه؟ أنتو هتعزموا أهل القرية والمدينة كلها؟ ما تشتروا حاجة واحدة؟ لكن إحنا عندنا دلوقتي المباهاة والمظهرية والرياء، وزاد وغطى النيش اللي يتحط فيه حاجات لعشرين وتلاتين سنة وتبطل موضتها وميستخدمش، وكمان يقول لك دلوقتي العروسة تهدي حماتها”.